الهريفنا الأوكرانية تهوي إلى مستويات قياسية أمام الدولار

مال وأعمال

الهريفنا الأوكرانية تهوي إلى مستويات قياسية أمام الدولارالهريفنا الأوكرانية تهوي إلى مستويات قياسية أمام الدولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gknw

رفع البنك الوطني الأوكراني يوم الجمعة 6 فبراير/شباط سعر صرف الدولار الرسمي أمام العملة الوطنية الهريفنا إلى مستوى قياسي في يوم واحد بنسبة 28.5% إلى 23.13 هريفنا.

وتوقف المركزي الأوكراني اعتبارا من 5 فبراير/شباط عن إجراء المزادات اليومية في سوق الصرف الأجنبي ليحدد سعر التوازن لعملة أوكرانيا، كما قرر البنك اعتبارا من اليوم تشديد السياسة النقدية من خلال رفع أسعار الفائدة من 14% إلى 19.5% على أمل زيادة جاذبية السندات المالية المقومة بالعملة المحلية.

وتعاني أوكرانيا منذ أكثر من عام من أزمة مالية واقتصادية حادة، كان للنزاع المسلح في دونباس دورا كبيرا في حدوثها، ووفقا للمصرف الوطني الأوكراني بلغ معدل التضخم في البلاد خلال العام الماضي 24.9% كما تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.5%.

وتسبب عدم استقرار الهريفنا باضطرابات كبيرة للاقتصاد الأوكراني، وانخفضت قيمة العملة الوطنية بشكل متواصل وباءت جميع محاولات البنك الوطني لتحقيق الاستقرار في سعر الصرف بالفشل، وفي غضون عام 2014 انخفضت قيمة الهريفنا بمقدار النصف من 8 هريفنا لكل دولار في بداية 2014 إلى 16.6 هريفنا في نهايته، ونتيجة لذلك ازدهرت في البلاد السوق السوداء وأصبح من المستحيل شراء النقد الأجنبي من المصارف، بعد أن اعتبرت المؤسسات الائتمانية سعر الصرف الرسمي مقوم بأقل من قيمته.

المصدر: RT + "نوفوستي"