تمام سلام: نسعى لإيجاد حل للـ"فيتو" الوزاري

أخبار العالم العربي

تمام سلام: نسعى لإيجاد حل للـرئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkhf

قال رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام الأربعاء 4 فبراير/شباط، إنه لم يعد من الممكن استمرار العمل في مجلس الوزراء اللبناني على قاعدة "الفيتو" الوزاري لاتخاذ القرارات.

وأكد سلام في حوار مطول مع صحيفة "الشرق الأوسط" أنه من الضروري انتخاب رئيس للجمهورية في ظل شغور المنصب المستمر منذ 8 أشهر بعد فشل البرلمان المتكرر في انتخاب خلف للرئيس المنتهية ولايته ميشال سليمان، مضيفا أن التفجيرات التي شهدها لبنان في الفترة الأخيرة كانت تهدف إلى زرع الفتنة بين الطوائف الدينية وزعزعة الوضع الأمني الداخلي.

وقال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إن مواجهة بلاده مع التنظيمات الإرهابية قائمة على قدم وساق، وإن الجيش يتصدى ويواجه ببسالة وجرأة رغم سقوط الكثير من القتلى، مشيرا في ذات السياق إلى أن المحاولات لزعزعة وحدة اللبنانيين ما زالت موجودة، وأن لبنان لن يقف مكتوف الأيدي لمن يريدون الضرر به. 

وصرح تمام سلام بأن العملية الأخيرة لحزب الله في شبعا، في مقارنة بما حصل في عام 2006، أججت المخاوف في أذهان الكثير من الناس، مبرزا أن الأطراف اللبنانية ككل بذلت قصارى جهدها لكي لا تتطور الأمور وتصبح شبيهة بما حصل في صيف 2006.

وشدد رئيس الحكومة اللبنانية "موقفنا واضح من القرار 1701 والحدود بيننا وبين إسرائيل وما يعرف بالخط الأزرق، وطبعا هي أرض محتلة وليس هناك مبرر لإسرائيل لإبقاء هذا الاحتلال، وهذا ما يجب أن نطالب به دائما".

المصدر:RT + الشرق الأوسط