بوشكوف: هناك دول معادية لروسيا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا

أخبار روسيا

بوشكوف: هناك دول معادية لروسيا في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروباأليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkax

أعلن رئيس الوفد الروسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أليكسي بوشكوف الاثنين 2 فبراير/شباط أن حرمان موسكو من حق التصويت بالجمعية تم تحت الضغوط من قبل دول معادية لروسيا.

وأوضح أن تلك الدول هي كل من جورجيا وبولندا والسويد، بالإضافة إلى ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، إلى جانب بريطانيا وعدد من الدول الأخرى، معربا عن قناعته بأن عملية التصويت لم تكن ديمقراطية، إذ أنه يعرف وفدين على الأقل من دول أوروبا الغربية، قد تلقيا توصية من قادتهما بالتصويت ضد روسيا.

واعتبر بوشكوف أن أعضاء الجمعية البرلمانية  لمجلس أوروبا لم يتخذوا بجدية تحذير موسكو بوقف عملها في المنظمة حال حرمانها من صلاحياتها الأساسية فيها، وهما حق التصويت والمشاركة في أجهزتها الإدارية.

وأشار إلى أن هذا الأمر يدل على أن الدول الأعضاء في الجمعية تريد أن تنظر إلى روسيا كبلد متردد، إلا أن تصريحات موسكو في هذا الموضوع كانت جدية.

بوشكوف: قادة مجلس أوروبا يدعون روسيا إلى البقاء في المنظمة

كما ذكر بوشكوف في تصريح صحفي، أن الأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند يصر على عدم انسحاب روسيا من المنظمة.

وأوضح أن سبب هذه التطلعات هو أن روسيا تعد من الممولين الأساسيين لمجلس أوروبا، وأن مهلة الدفع الجاري تنتهي في أواخر عام 2015.

وكان بوشكوف أكد في وقت سابق أن مسألة عضوية موسكو في مجلس أوروبا لن تطرح قبل نهاية هذا العام.

دولغوف: حرمان روسيا من التصويت في الجمعية البرلمانية يخالف مبدأ سيادة القانون

بدورها اعتبرت وزارة الخارجية الروسية قرار الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بشأن حرمان الوفد الروسي من حق التصويت مخالفا لمبدأ سيادة القانون، مضيفة أنه يأتي في إطار استراتيجية عزل روسيا.

وقال قسطنطين دولغوف مفوض الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان والديمقراطية وسيادة القانون في اجتماع موسع للجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي يوم الاثنين 2 فبراير/شباط، إن قرار الجمعية البرلمانية يعني فرض عقوبات غير شرعية على الإطلاق ضد روسيا.

وأضاف أن أعضاء الجمعية البرلمانية خالفوا عددا من مبادئ المنظمة، ومنها مبدأ حرية الكلمة وحرية التعبير، مؤكدا أن الخارجية الروسية لن تتجاهل أي تصريحات معادية لموسكو من قبل سياسيين أوروبيين، وكذلك لن تتجاهل الخطوات العملية التي تقوم بها أوروبا والولايات المتحدة.

من جانبه قال ليونيد سلوتسكي رئيس لجنة مجلس الدوما لشؤون رابطة الدول المستقلة إن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا وقعت في وضع حرج بعد قرارها حيال الوفد الروسي.

مجلس الاتحاد الروسي..

وأشار إلى أن البرلمانيين الأوروبيين أرادوا زيارة القرم وكذلك الطيارة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو المعتقلة لدى موسكو، إلا أن الجانب الروسي لا ينوي السماح بذلك بعد اتخاذ قرار حرمان الوفد الروسي من حق التصويت في الدورة الشتوية للجمعية.

المصدر: RT + "نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة