موسكو: روسيا ستنسحب من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حتى أواخر 2015

أخبار روسيا

موسكو: روسيا ستنسحب من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا حتى أواخر 2015أليكسي بوشكوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjx5

أعلن رئيس الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أليكسي بوشكوف أن موسكو ستنسحب من هذه المنظمة حتى أواخر العام 2015، وذلك ردا على تمديد الجمعية عقوباتها ضد روسيا.

وفي تصريح صحفي أشار بوشكوف إلى أن قرار الجمعية البرلمانية يطرح أمام روسيا مسألة الانسحاب من مجلس أوروبا، وهو أمر لم تنظر موسكو فيه حتى اليوم.

وأضاف أن مسألة عضوية موسكو في مجلس أوروبا سيتم بحثها أواخر العام الجاري، بناء على تطورات الأوضاع السياسية في الفترة القادمة.

ووصف بوشكوف قرار الجمعية العامة بأنه "يوجه ضربة مؤلمة جدا للحوار البرلماني الأوروبي".

وكانت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تبنت الأربعاء 28 يناير/ كانون الثاني تعديلا على قرارها يقضي بتعليق حق الوفد الروسي في التصويت والتمثيل في الأجهزة الإدارية للمنظمة حتى افتتاح دورتها اللاحقة في أبريل/نيسان القادم.

وصوت لصالح هذا القرار 148 من البرلمانيين الأوروبيين، مقابل 64 صوتوا ضده.

وينص القرار الخاص بصلاحيات الوفد الروسي على أنه "لا يمكن تسوية الأزمة في أوكرانيا من دون المشاركة الكاملة من قبل روسيا وإرادتها السياسية".

الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.. رجعت حليمة لعادتها القديمة

هذا وقال دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي إن حرمان روسيا من حق التصويت في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا يذكّره بقرار مشابه صدر عام 2000 على خلفية الوضع في الشيشان.

دميتري روغوزين

وكتب روغوزين في صفحته على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي يوم الخميس 29 يناير/كانون الثاني، "Déjà vu.. بهذا الشكل تماما قمت في أبريل عام 2000 بإخراج وفدنا من قاعة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا احتجاجا على حرمانه من حقوقه بسبب الوضع في الشيشان. لكن المشهد آنذاك كان عاطفيا أكثر".

وكان قرار منع روسيا من حق التصويت والمشاركة في أجهزة الجمعية اتخذ في أبريل/نيسان الماضي بمثابة "عقاب" لموسكو من قبل المنظمة لقبول روسيا انضمام شبه جزيرة القرم إليها. ورد الممثلون الروس آنذاك على هذا القرار بمغادرتهم مقر الجمعية في ستراسبورغ قبل الموعد ورفضوا المشاركة في أعمالها. ثم عاد الوفد الروسي إلى سترازبورغ مطلع العام الجاري، لكن صلاحياته واجهت معارضة من قبل مجموعة من أعضاء الجمعية بزعامة البريطاني روبرت وولتر.

المصدر: RT + وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة