موسكو تحذر الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من إلغاء صلاحيات الوفد الروسي

أخبار العالم

موسكو تحذر الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا من إلغاء صلاحيات الوفد الروسيالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gqml

حذر برلماني روسي من خطر تعميق الأزمة في العلاقات بين موسكو وستراسبورغ في حال أقدمت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا على إلغاء صلاحيات الوفد الروسي حتى نهاية العام.

وقال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي ألكسي بوشكوف خلال الاجتماع العام للمجلس الجمعة 24 أبريل/نيسان: "في حال اتُخذ القرار بتجريدنا من جميع الصلاحيات، لن يؤدي ذلك إلا لتعميق الأزمة في العلاقات بين روسيا والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا".

وتابع البرلماني الروسي تعليقا على دعوات بعض أعضاء الجمعية إلى تجريد الوفد الروسي فيها من جميع صلاحياته حتى نهاية العام الحالي: "لن يقدم مثل هذا القرار أي منفعة للجمعية البرلمانية التي انعزلت عن روسيا وتحولت إلى منظمة من الدرجة الثانية".

تجدر الإشارة إلى أن الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا قررت أواخر يناير/كانون الثاني الماضي تجريد الوفد الروسي من أهم صلاحياته ومنعه من التصويت في الجمعية حتى أبريل/نيسان الحالي بسبب الوضع في أوكرانيا، بدوره قرر الوفد الروسي مقاطعة جلسات الجمعية البرلمانية حتى نهاية العام الحالي.

وكانت اللجنة المعينة بصلاحيات الوفود المشاركة في عملية الجمعية قد أوصت النواب بتأجيل إعادة النظر في صلاحيات الوفد الروسي إلى يونيو/حزيران القادم.

وأعلنت رئيسة الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا آن براسير أنه في حال إلغاء صلاحيات الوفد الروسي في الجمعية في دورة يونيو/حزيران المقبل، فإن مثل هذا القرار سيسري مفعوله حتى مطلع العام المقبل.

وقالت براسير تعليقا على سؤال من وكالة "نوفوستي" الروسية حول وضع الوفد الروسي في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا في دورة يونيو/حزيران المقبلة: "لا أستطيع استباق الأحداث والتحدث عن نتائج (الدورة) إلا أنه في حال اتخاذ قرار بإلغاء الصلاحيات بالكامل فإن ذلك سيستمر حتى نهاية دورات الجمعية، أي حتى يناير/كانون الثاني عام 2016".

المصدر: وكالات