الأردن يقدم مشروع إنهاء الاحتلال لمجلس الأمن اليوم (تفاصيل الجلسة)

أخبار العالم العربي

الأردن يقدم مشروع إنهاء الاحتلال لمجلس الأمن اليوم (تفاصيل الجلسة) مشروع القرار بحاجة لموافقة 9 من أصل 15 في مجلس الأمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gho4

يقدم الأردن إلى مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين 29 ديسمبر، مشروع قرار عربي - فلسطيني، ينص على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، في تصريحات صحفية، إنه سيدعو الاثنين، السفراء العرب في الأمم المتحدة بناء على طلب الأردن وفلسطين، لاعتماد التعديلات على مشروع القرار.

خطوات تقديم القرار

وقال المالكي لوكالة "معا" :" بعد الترجمة ستقوم رئاسة مجلس الأمن بتعميم مشروع القرار بصيغته الجديدة على كامل أعضاء مجلس، قد يكون يوم الثلاثاء او الأربعاء.. بعثات الدول الأاعضاء في مجلس الأمن سيقومون بتحويل المشروع الجديد بصيغته المعدلة إعواصمهم وخارجياتهم للاطلاع عليه وإعطاء التعليمات بخصوص كيفية التعامل معه، وإن عملية إرسال الصيغة للعواصم ومناقشتها هناك وإعادتها بالتعليمات قد يأخذ بعض الوقت أي يوم أو يومين أو أكثر حيث هذا يعتمد على تواجدهم في الخارجيات في ليلة رأس السنة وهذا مستبعد من الناحية العملية مما يعني انتقالنا لبدايات العام الجديد".

وأوضح المالكي أن العملية بكاملها ستأخذ بالتأكيد أكثر من يوم أو يومين وهذا هو المهم في هذه المرحلة وضرورة توضيح ذلك حتى لا نخلق حالة ارتباك لدى أبناء شعبنا بسبب تعدد التصريحات وتناقضها أحيانا ".

وختم حديثه قائلا": المهم أولا أن المشروع سيتم التصويت عليه، وثانيا أن التصويت لن يتأخر كثيرا بانتظار الإجراءات الروتينية الخارجية عن السيطرة وثالثا أن الأردن وفلسطين تطالبان المجلس بسرعة التصويت على مشروع القرار وعدم المماطلة أو التأجيل. لذلك نؤكد أن التصويت سيتم خلال الأيام القادمة على أمل تقصير تلك المدة قدر الإمكان".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد أمس على أن الموقف الفلسطيني "لا تراجع فيه"، مجددا التأكيد على "الموقف الواضح برفض كافة أشكال الاستيطان، وخاصة في القدس الشرقية".

وجاء كلام عباس عقب اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الأحد، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وجدد عباس التأكيد خلال الاتصال مع كيري على الموقف الفلسطيني والعربي بالتوجه بالطلب، الاثنين، إلى مجلس الأمن الدولي.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن التعديلات الثمانية التي تم إدخالها على مشروع القرار العربي الفلسطيني، قد تمت بشكل كامل، وأصبح المشروع جاهزا بصورته النهائية.

لافروف وكيري يبحثان آفاق عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية

وبحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في اتصال هاتفي مع نظيره الأمريكي جون كيري آفاق عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، بما في ذلك الوضع القائم إزاء هذه المسألة في مجلس الأمن الدولي.

وأشارت الخارحية الروسية إلى أن الجانب الأمريكي هو الذي بادر بإجراء المكالمة الهاتفية.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع القرار العربي-الفلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، يحتاج إلى تصويت 9 دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي من أصل 15 عضوا، كي يتم إقراره.

تعليق مراسلتنا في واشنطن

تعليق الكاتب والمحلل السياسي صلاح حميدي

تعليق هشام أحمد رئيس دائرة العلوم السياسية في جامعة سانت ماري

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية