واشنطن: المشروع الفلسطيني بشأن إقامة الدولة غير بناء

أخبار العالم العربي

واشنطن: المشروع الفلسطيني بشأن إقامة الدولة غير بناءوزارة الخارجية الأمريكية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ghps

أعلنت الخارجية الأمريكية الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول أن الولايات المتحدة لن تدعم المشروع الفلسطيني الخاص بإقامة الدولة الفلسطينية في مجلس الأمن الدولي.

وفي مؤتمر صحفي قال المتحدث باسم الخارجية جيف راتكي أن واشنطن تعتبر هذا المشروع "غير بناء" لأنه لا يلبي مبدأ "الدولتين للشعبين" ولا يأخذ في عين الاعتبار متطلبات إسرائيل في ضمان أمنها.

وكان الجانب الفلسطيني قد أعلن سابقا نيته إحالة مشروعه النهائي بشأن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي إلى مجلس الأمن الدولي الاثنين.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية فإن الرئاس الفلسطيني محمود عباس أبلغ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بهذه النية وذلك في اتصال هاتفي بينهما. من جانبه كانت الولايات المتحدة قد أعلنت أنها لا تدعم المبادرة الفلسطينية.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أعرب عن أمله في إمكانية تنظيم التصويت على المشروع الفلسطيني الثلاثاء أو الأربعاء القادمين.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو: الحكومة الاسرائيلية تنتظر من مجلس الأمن رفض المشروع الفلسطيني

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن تل أبيب تنتظر من مجلس الأمن رفض مشروع القرار الفلسطيني حول إنهاء الاحتلال.

وفي لقاء مع حاكم ولاية إنديانا الأمريكي مايكل بينس في القدس، أعلن نتنياهو الاثنين 29 ديسمبر/كانون الأول أنه في حال عدم رفض المشروع من قبل "المجتمع الدولي" الأمن فإن الحكومة الاسرائيلية هي التي سترفضه، مضيفا أنها "لن تقبل شروطا تهدد مستقبلنا".

تعليق أحمد رفيق عوض أستاذ الاعلام في جامعة القدس، والمحلل السياسي محمد عويص

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية