باريس: "الظروف غير مهيأة" لتسليم "ميسترال" لروسيا

أخبار روسيا

باريس: حاملة مروحيات من نوع "ميسترال"..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gcva

أعلن وزير المالية الفرنسي ميشيل سابن أن "الظروف لم تهيأ بعد" لتسليم "ميسترال" إلى روسيا.

وقال الوزير الفرنسي الخميس 30 أكتوبر/تشرين الأول، إن تسليم "ميسترال" يتطلب تطبيع الوضع في أوكرانيا أولا، مشيرا إلى أنه مازال هناك توتر بهذا الشأن رغم تحقيق بعض التقدم في تسوية الأزمة الأوكرانية.

روغوزين: روسيا ستستلم "ميسترال" في 14 نوفمبر

وكان دميتري روغوزين نائب رئيس الوزراء الروسي قد أعلن أن روسيا ستستلم أول حاملة مروحيات من طراز "ميسترال" في 14 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأوضح روغوزين الأربعاء 29 أكتوبر/تشرين الأول، أن "روس أوبورون اكسبورت" تلقت دعوة بالحضور إلى سان نازير في 14 نوفمبر/تشرين الثاني لاستلام أول حاملة مروحيات من طراز "ميسترال" التي أطلق عليها الجانب الروسي اسم "فلاديفوستوك" وإنزال الحاملة الثانية إلى المياه، حيث يوجد هناك الآن طاقم عسكري روسي مؤلف من 360 بحارا، إضافة إلى 60 مدربا لتدريب طواقم جديدة.

وأكد المسؤول الروسي أن تنفيذ العقد من الناحية التقنية يجري وفقا للخطة، مضيفا "فيما يخص القرارات السياسية، نعتقد أن على فرنسا أن تدافع عن سمعتها كشريك موثوق به، بما في ذلك في مسائل التعاون العسكري".

تجدر الإشارة إلى أن الجدال حول بيع وتسليم السفينتين الحاملتين للمروحيات من طراز "ميسترال" الى روسيا برز في إطار فرض عقوبات أمريكية وأوروبية على خلفية الأزمة في أوكرانيا. وتعززت الأزمة حول تسليم "ميسترال" بسبب الخلاف حول إمدادات الغاز بين أوكرانيا وروسيا والذي يهدد إمدادات الغاز الأوروبية.

وكانت فرنسا قد هددت روسيا في سبتمبر/أيلول الماضي بتعليق تسليم "ميسترال" بسبب الأزمة الأوكرانية.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الثلاثاء أن الرئيس فرنسوا هولاند سيتخذ قرارا حول تسليم "ميسترال" "خلال نوفمبر/تشرين الثاني المقبل".

المصدر: RT + وكالات