شكري يدعو إلى "نهج جماعي ودولي" لمواجهة المتطرفين في سورية والعراق

أخبار العالم العربي

شكري يدعو إلى سامح شكري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756910/

دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى تبني "نهج جماعي ودولي" في مواجهة "همجية" التنظيمات الإسلامية المتطرفة في العراق وسورية.

وقال شكري في حديث لوكالة الصحافة الفرنسية في باريس "نحن بحاجة إلى نهج جماعي ودولي يشمل مختلف العناصر اللازمة لمحاربة هذه الظاهرة: سياسيا وعسكريا واجتماعيا".

وقال الوزير المصري: "لا يمكن ان نتخلص من هذه الهمجية إلا من خلال التزام دولي بالعمل معا جميعا" في هذا الصدد.

وأضاف ردا على سؤال عن تدخل عسكري محتمل لمصر، "نحن على استعداد لدعم المجتمع الدولي في ما يمكن أن يصدر في هذا الصدد من قرارات للأمم المتحدة. سيكون لكل مشارك دور مختلف لكن من السابق لأوانه حاليا تحديد ما يمكن أن تقوم به كل دولة" في هذا الإطار.

من جهة أخرى أعرب سامح شكري عن أمله في أن تسفر المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين، المقرر أن تجرى خلال أسابيع في القاهرة، عن التوصل إلى اتفاق بشأن قطاع غزة.

وقال "نأمل في أن يبدي الطرفان المرونة اللازمة والاعتراف بأن معاناة سكان غزة لا يمكن أن تستمر وبأنهم في حاجة ملحة إلى مساعدة إنسانية ومساعدة في إعادة البناء".

وأضاف أنه يجب ضمان عدم تكرار الهجوم الإسرائيلي على غزة.

وقال شكري "لا المجتمع الدولي ولا المنطقة يمكن أن يتحملا المزيد من العنف ومن خسارة الأرواح في الجانب الفلسطيني، ونأمل في أن يؤدي ذلك إلى الاعتراف بأهمية التوصل إلى تسوية نهائية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود 67".

المصدر: RT + "أ ف ب"