هيومن رايتس ووتش تتهم القوات الأوكرانية باستخدام صواريخ "غراد" لقصف المدن في شرق أوكرانيا

أخبار العالم

هيومن رايتس ووتش تتهم القوات الأوكرانية باستخدام صواريخ سيفيرسك، أوكرانيا، 12 يوليو/تمو 2014
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753256/

أعلن مسؤول في الخارجية الروسية أن المعلومات عن استخدام كييف صواريخ "غراد" جنوب شرق أوكرانيا يجب أن تدفع المجتمع الدولي الى إجبارها على وقف العملية العقابية.

وكتب مفوض وزارة الخارجية الروسية لشؤون حقوق الإنسان قسطنطين دولغوف الجمعة 25 يوليو/تموز على التويتر: "وأخيرا أكد خبراء هيومن رايتس ووتش أن سلطات كييف تستخدم منظومة "غراد" جنوب شرق أوكرانيا، ما يسفر عن سقوط الكثير من الضحايا بين السكان المدنيين. هذه المعلومات يجب أن تساعد في دفع المجتمع الدولي الى التأثير على كييف لكي تتوقف العملية العقابية".

وكانت منظمة حقوق الانسان الدولية قد سجلت حالات مقتل السكان المدنيين بسبب استخدام صواريخ "غراد" من قبل القوات الأوكرانية في منطقة مدينة دونيتسك بشرق اوكرانيا.

وجاء في بيان صدر عن المنظمة ونشر يوم الجمعة 25 يوليو/تموز: "قتل 16 شخصا على الأقل وأصيب عدد كبير من المدنيين نتيجة 4 حالات على الأقل لإطلاق صواريخ "غراد" ، على الأرجح من قبل القوات الأوكرانية والوحدات العسكرية الموالية للحكومة ، على المناطق التي تسيطر عليها قوات الدفاع الشعبي وضواحي مدينة دونيتسك في الفترة ما بين 12 و21 يوليو/تموز".

وذكر البيان أن "استخدام القصف العشوائي للتجمعات السكنية يعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي وقوانين الحرب، وقد يشكل جريمة حرب".

ودعت المنظمة طرفي النزاع في أوكرانيا، وبالخصوص القوات الأوكرانية، إلى التخلى عن استخدام صواريخ "غراد" ضد التجمعات السكنية وذلك بسبب الاحتمال العالي لإصابة المدنيين.

وأضافت كذلك ان "على القوات المعادية للحكومة (الاوكرانية) أن تقلل المخاطر على السكان المدنيين في الأراضي التي تسيطر عليها وتتجنب نشر وحداتها ومعداتها في المناطق التي يقطنها عدد كبير من المدنيين.

وتابعت: "لم تتخذ قوات الدفاع الشعبي المعادية للحكومة كل التدابير الوقائية، فنشرت مواقعها في المناطق التي يقطنها عدد كبير من المدنيين، معرضة بذلك حياة المدنيين للخطر، خلافا لقوانين الحرب".

وقال كبير باحثي منظمة هيومن رايتس ووتش في شؤون الطوارئ أولي سولفانغ: "السلطات الأوكرانية يجب عليها أن تحظر بسرعة على كل قواتها، بما في ذلك وحدات المتطوعين، استخدام صواريخ "غراد" في المناطق المأهولة بالسكان وبالقرب منها، كما يتعين على قوات الدفاع الشعبي التخلى عن نشر وحداتها وسلاحها في المناطق المأهولة. ويجب على القادة من كافة المستويات لجميع أطراف النزاع أن يفهموا أنهم قد يحاكمون على افعالهم ".

المصدر: RT + "إنترفاكس"

فيسبوك 12مليون