موسكو تنوي متابعة نشاطات طوكيو على ضوء إعلانها عن حق الدفاع الذاتي الجماعي

أخبار روسيا

موسكو تنوي متابعة نشاطات طوكيو على ضوء إعلانها عن حق الدفاع الذاتي الجماعيألكسندر لوكاشيفيتش
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/751656/

قال المتحدث باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش إن موقف موسكو من قرار الحكومة اليابانية التخلي عن القيود في مجال الدفاع سيكون مرتبطا بخطواتها العملية اللاحقة.

وأكد لوكاشيفيتش في تصريح للصحفيين الاثنين 7 يوليو/تموز أن موسكو لا ترغب في إعطاء تقييم متسرّع للإعلان الياباني عن الحق في الدفاع الذاتي الجماعي لافتا الى أن "كل شيء سيكون مرتبطا بالخطوات العملية اللاحقة"، مضيفا أن موسكو ستتابع باهتمام نشاطات مجلس وزراء شينزو آبي بما في ذلك في إطار مفهوم "السلمية النشطة" المعلن من طرفه في ديسمبر عام 2013.

 وشدد المتحدث باسم الخارجية على ضرورة أن تعي اليابان "أن مسائل الأمن تعد حساسة لجيرانها في المنطقة، وهم يعوّلون على أن تنهج طوكيو سياسة خارجية محبة للسلام، وأن تظهر ضبط النفس في مسائل النشاطات العسكرية، وأن تعترف بشكل كامل بنتائج الحرب العالمية الثانية، ولا تسمح بمحاولات تبرئة العسكرتاريا اليابانية من جرائمها".  

وكان مجلس الوزراء الياباني وافق في 1 يوليو/تموز على تعديل تفسير المادة 9 من الدستور، والتي لا تعطي الحق للحكومة اليابانية بخوض الحرب، وتحظر تكوين قوات مسلحة وأية وسائط أخرى للحرب.

ويسمح التفسير الجديد باستعمال القوات الوطنية للدفاع الذاتي خارج الحدود في حالة تعرّض أحد حلفاء طوكيو للهجوم، كما يسمح بإرسال عسكريين للمشاركة في عمليات حفظ السلام.

 المصدر: RT + "إنترفاكس"