توتر واتهامات متبادلة بين الصين واليابان على اثر اقتراب شديد لطائراتهما في الجو

أخبار العالم

توتر واتهامات متبادلة بين الصين واليابان على اثر اقتراب شديد لطائراتهما في الجو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/704685/

تصاعدت وتيرة الإتهامات بين الصين واليابان اليوم الأحد 25 مايو/أيار على خلفية تحليق خطير لطائراتهما فوق بحر الصين الشرقي حيث قالت الصين إن اليابان اخترقت منطقة دفاعها الجوي.

تصاعدت وتيرة الإتهامات بين الصين واليابان اليوم الأحد 25 مايو/أيار على خلفية تحليق خطير لطائراتهما فوق بحر الصين الشرقي حيث قالت الصين إن اليابان اخترقت منطقة الدفاع الجوي الخاص بها.

وقال وزير الدفاع الصيني إن الطائرات اليابانية قامت بتصرفات "خطيرة" أثناء تدريبات بحرية مشتركة صينية روسية.

إلى ذلك اتهمت وزارة الدفاع الصينية اليابان بإرسال طائرة يابانية إلى المنطقة رغم إخطارات "بحظر الطيران" قبل التدريبات. وكانت الصين قد أعلنت عن منطقة الدفاع الجوي الخاصة بها العام الماضي رغم احتجاج اليابان والولايات المتحدة.

وأضافت الوزارة الصينية في بيان لها "تعدت الطائرات العسكرية اليابانية على المجال الجوي للتدريبات بدون إذن وقامت بتصرفات خطيرة في انتهاك جسيم للقوانين والأعراف الدولية مما كان من الممكن أن يتسبب بسهولة في سوء فهم وربما حادث في الجو".

من جانبه اتهم وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا بكين في تصريحات بثتها محطة اساهي التلفزيونية "بتجاوز الحد" في تصرفاتها بالمنطقة المتنازع عليها.

وأضاف "عادة ما يكون الاقتراب اثناء الطيران في أعالي البحار مستحيلا" وتابع "إنه اقتراب تجاوز الحد تماما."

وذكرت وزارة الدفاع اليابانية أن مقاتلات صينية من نوع سو-27 حلقت أمس السبت على مسافة 50 مترا من طائرة استطلاع يابانية من نوع او بي-3 سي قرب جزر صغيرة متنازع عليها وعلى مسافة 30 مترا من طائرة للاستخبارات الإلكترونية من نوع واي اس-11 إي بي.

وتطالب الصين بجزر صغيرة تسيطر عليها اليابان في بحر الصين الشرقي تعرف باسم سينكاكو باليابانية ودياويو بالصينية كما تؤكد بكين سيادتها على كامل مياه بحر الصين الجنوبي تقريبا نافية مطالب عدة دول في جنوب شرق آسيا في هذا الصدد.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون