قائد الجيش في تايلاند يعلن انقلابا عسكريا في البلاد

أخبار العالم

قائد الجيش في تايلاند يعلن انقلابا عسكريا في البلادقائد الجيش في تايلاند يعلن انقلابا عسكريا في البلاد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/703169/

أعلن الجيش في تايلاند انقلابا عسكريا في البلاد. وأكد قائد القوات البرية الجنرال برايوت تشان أوتشا الاستيلاء على السلطة وأشار إلى سعي الجيش لاستعادة النظام وإجراء إصلاحات سياسية.

أعلن الجيش في تايلاند انقلابا عسكريا في البلاد.

وأكد قائد القوات البرية الجنرال برايوت تشان أوتشا أثناء البث المباشر في التلفزيون يوم الخميس 22 مايو/أيار الاستيلاء على السلطة وأشار إلى سعي الجيش لاستعادة النظام وإجراء إصلاحات سياسية.

وقام الجيش في وقت سابق بإلقاء القبض على المشاركين في المفاوضات لتسوية الأزمة السياسية، والتي نظمتها قيادة القوات المسلحة.

وشارك في هذه المفاوضات ممثلون عن المتظاهرين المناهضين للحكومة و"القمصان الحمراء" الموالين للحكومة والحزب الديمقراطي المعارض وحزب "بيا تاي" الحاكم.

وأشار التلفزيون التايلاندي إلى أن المشاركين في المفاوضات نقلوا من مكان انعقاد الجلسة إلى جهة مجهولة.

الجيش يوقف العمل بدستور البلاد وبث محطات الإذاعة والتلفزيون ويحظر حمل السلاح

وأعلنت ما تسمى بقيادة حفظ السلام والنظام عن وقف العمل بدستور البلاد وفرض حظر التجوال منذ الساعة العاشرة مساء حتى الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي.

كما أصدرت القيادة أمرا بوقف بث كافة برامج محطات الإذاعة والتلفزيون الوطنية باستثناء خطابات العسكريين.

من جهة أخرى لم يتوقف بث القنوات الأجنبية في تايلاند.

وحظرت قيادة حفظ السلام والنظام حمل السلاح في البلاد، وذلك فور الإعلان عن انتقال السلطة إلى الجيش.

ويشمل هذا القرار المدنيين وكذلك رجال الشرطة والعسكريين. ولا يسمح بحمل السلاح لأحد إلا بإذن من قيادة حفظ السلام والنظام .

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن أي مواطن بالغ سليم عقليا لم تصدر بحقه أحكام جنائية يستطيع شراء أسلحة نارية في تايلاند.

الجيش يبدأ تفريق المتظاهرين في بنكوك

من جهة أخرى أفادت تقارير إعلامية بأن الجيش بدأ تفريق المتظاهرين في بنكوك، وأشار شهود عيان إلى سماع صوت طلقات نارية في شرق العاصمة التايلاندية حيث كانت تجري مظاهرة للقوى الموالية للحكومة.

وقال مصدر في الجيش التايلاندي إن العسكريين اضطروا إلى إطلاق النار في الهواء من أجل تفريق المتظاهرين، مؤكدا اعتقال زعيم "القمصان الحمراء" الموالين للحكومة.

وأفاد شهود عيان بأن العسكريين أعلنوا عن بدء عملية أمنية وحاصروا مظاهرة "القمصان الحمراء" فور انتقال السلطة إلى الجيش.

من جهة اخرى لم ترد إلى حد الآن أية معلومات عن تفريق مظاهرة المناهضين للحكومة أمام مقر الأمم المتحدة بالمنطقة التاريخية لبنكوك.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون