بوتين: روسيا والصين تخططان لرفع حجم تبادلهما التجاري إلى 200 مليار دولار

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/701005/

كشف الرئيس بوتين عن أن اتفاقية تصدير الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين وصلت إلى مراحل عالية من الجاهزية، وأن البلدين يخططان لرفع مستوى التبادل التجاري بينهما إلى 200 مليار دولار.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن حجم المشاريع الروسية الصينية المشتركة في قطاعات أساسية، يبلغ نحو 40 مليار دولار، وبحلول عام 2020 يخطط البلدان لأن يصل حجم التبادل التجاري فيما بينهما إلى مستوى 200 مليار دولار.

وأعلن بوتين في مقابلة مع وسائل الإعلام الصينية الرئيسية عن أن الاتفاقية المزمع توقيعها بشأن توريد الغاز الطبيعي الروسي إلى الصين قد وصلت إلى مراحل عالية من الجاهزية، مشيرا إلى أن تنفيذها يعني لروسيا تنويع مسارات خطوط توريد الغاز، وستسمح للصين بتقليص المشاكل الحادة في نقص مصادر الطاقة وتضمن سلامة البيئة من خلال استخدام الوقود النظيف، كما لفت الرئيس الروسي إلى تنفيذ مشروع ضخم بتكلفة تتجاوز 60 مليار دولار لتوريد النفط الخام إلى الصين عبر خط أنابيب "سكوفورودينو- موخه".

وكانت وسائل إعلام روسية قد كشفت في وقت سابق نقلا عن مصادر في شركة غازبروم الروسية عن أن ثمن الغاز المورد إلى الصين سيتراوح ما بين 350- 380 دولار لكل ألف متر مكعب.

يشار إلى أن بوتين سيصل إلى الصين في زيارة رسمية خلال الفترة من 20 إلى 21 مايو/أيار الجاري، حيث سيجري محادثات مع الزعيم الصيني شي جين بينغ ، وسيشارك في قمة مؤتمر التفاعل واجراءات بناء الثقة في آسيا، ومن المقرر أيضا أن يلتقي مع ممثلي دوائر الأعمال من الصين وروسيا.

وذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف في وقت سابق أنه من المتوقع خلال الزيارة توقيع نحو 30 اتفاقية بين البلدين من بينها اتفاقية لتوريد 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي إلى الصين سنويا لمدة ثلاثين عاما، وفقا لشروط اقتصادية مناسبة للجانب الروسي.

المصدر: RT + "نوفوستي"