بوتين لوسائل الإعلام الصينية: ما نشهده في أوكرانيا انتعاش لقوى النازية الجديدة

أخبار روسيا

بوتين لوسائل الإعلام الصينية: ما نشهده في أوكرانيا انتعاش لقوى النازية الجديدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/700885/

ذكّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع أبرز وسائل الإعلام الصينية بخطورة مراجعة نتائج الحرب العالمية الثانية، واصفا الأحداث في أوكرلانيا بانتعاش للقوى النازية الجديدة.

قبيل زيارته الرسمية للصين المقررة يوم 20 مايو/أيار أجاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أسئلة صحفيي وسائل الإعلام الصينية الرئيسة، بما فيها التلفزيون الصيني المركزي ووكالة أنباء شينخوا.

وذكّر بوتين بأن روسيا والصين أصدرتا منذ أربع سنوات بيانا مشتركا بمناسبة الذكرى الـ65 لنهاية الحرب العالمية الثانية، مشيرا إلى اتفاق البلدين على عدم جواز إعادة تقييم نتائج الحرب، وقال: "النتائج ستكون خطيرة جدا، وتشهد على ذلك الأحداث المأساوية الجارية اليوم في أوكرانيا، وهي انتعاش القوى النازية الجديدة التي تمارس إرهابا حقيقيا ضد المسالمين".

وشكر بوتين الأصدقاء الصينيين لأنهم يحفظون ذكرى آلاف الجنود الروس الذين ضحّوا بأرواحهم في سبيل تحرير شمال شرق الصين من المحتلين.

وقال الرئيس الروسي إن عددا من الفعاليات المشتركة ستجري العام القادم في إطار ثنائي كما في إطار منظمة شنغهاي للتعاون بمناسبة الاحتفال بالذكرى السبعين للنصر، منوها بأن التركيز سيكون في العمل مع الشباب.

وقال بوتين "سنقف لاحقا أيضا في وجه محاولات تزوير التاريخ، وتحويل الفاشيين وعملائهم إلى أبطال، وتشويه صورة أبطال التحرير".

على صعيد آخر، ذكّر الرئيس الروسي بأن موسكو وبكين تروّجان بنشاط لفكرة بلورة هياكل جديدة للأمن والنمو المستدام في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، مشيرا إلى أنها يجب أن تستند إلى مبادئ المساواة واحترام القانون الدولي وعدم تقسيم الأمن وعدم استخدام القوة أو التهديد بها. وقال بوتين إن هذه المهمة تزداد إلحاحا في أيامنا هذه وقرارات القمة المرتقبة لمؤتمر التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا من شأنها أن تسهم في إنجاز هذه المهمة.

تعليقات مراسلنا أحمد خميس الجنابي

المصدر: RT