بوتين يعلن موقفه من الاستفتاء في جنوب شرق أوكرانيا بعد نشر نتائجه

أخبار العالم

بوتين يعلن موقفه من الاستفتاء في جنوب شرق أوكرانيا بعد نشر نتائجه
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697429/

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن فلاديمير بوتين سيعلن موقفه من الاستفتاء الذي جرى في جنوب شرق أوكرانيا حول مصير الإقليم، بعد نشر نتائجه.

قال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي إن فلاديمير بوتين سيعلن موقفه من الاستفتاء الذي جرى في جنوب شرق أوكرانيا حول مصير المقاطعات، بعد نشر نتائجه.

وتشير النتائج الأولية الى أن نحو 90 % ممن شاركوا في الاستفتاء الذي جرى الأحد 11 مايو/أيار في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك، أيدوا قيام جمهورية دونيتسك الشعبية المستقلة عن كييف.

لكن بيسكوف اعتبر في تصريح لصحيفة "كوميرسانت" نشر الاثنين 12 مايو/آيار أنه من الصعب التنبؤ بالقرارات التي يمكن أن يتخذها الرئيس بوتين.

وردا على سؤال الصحيفة حول ما إذا كان رفض المحتجين الاستجابة لطلب بوتين تأجيل الاستفتاء من شأنه أن يؤثر على موقف الرئيس، شدد بيسكوف على أن بوتين أوصى المحتجين بذلك ولم يطلب منهم شيئا. واعتبر أن سكان مناطق جنوب شرق أوكرانيا اضطروا للتمسك بخطتهم الأولية حول إجراء الاستفتاء في موعده، نظرا لمواصلة العمليات القتالية الفعلية في المنطقة.

ووصف الناطق الصحفي الاتهامات التي توجهها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الى روسيا بأنها "غباء سافر". وتساءل لماذا لم يعمل الغرب على الحيلولة دون استخدام الآليات العسكرية ضد المدنيين في مدينتي سلافيانسك وكراماتورسك.

واعتبر أن الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي غير مهتمة بتنفيذ الاتفاقيات الموجودة لتسوية الأزمة الأوكرانية، وأن الشيء الأهم بالنسبة لها هو إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد من أجل شرعنة الانقلاب الذي نظمته سابقا.

المصدر: RT + "كوميرسانت"