أكثر من 90 بالمئة من ناخبي مقاطعتين من جنوب شرق أوكرانيا يقولون نعم للاستقلال

أخبار العالم

أكثر من 90 بالمئة من ناخبي مقاطعتين من جنوب شرق أوكرانيا يقولون نعم للاستقلال
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/697417/

بلغت نسبة المصوتين لصالح الاستقلال في مقاطعة دونيتسك حوالي 90 بالمئة في الاستفتاء الذي جرى الأحد 11 مايو/أيار.

بلغت نسبة المصوتين لصالح الاستقلال في مقاطعة دونيتسك حوالي 90 بالمئة في الاستفتاء الذي جرى الأحد 11 مايو/أيار.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية لـ "جمهورية دونيتسك الشعبية" رومان لياغين للصحفين إن "نسبة الأصوات الباطلة وكذلك المصوتين ضد الاستقلال كانت قليلة جدا لذلك كان من السهل حساب الأصوات".

وأكد لياغين أن "النتائج كانت بنسبة 89.7 مع و10.19 ضد بالإضافة إلى 0.74 بطاقات باطلة"، مؤكدا أن الإعلان الرسمي للنتائج سيجري يوم الاثنين.

وبلغ إجمالي الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء على مصير مقاطعة دونيتسك 74.87 بالمئة، حسب رئيس اللجنة الانتخابية الذي أكد أن هذا الرقم هو الحصيلة النهائية للمشاركة في الاستفتاء.

اللجنة الانتخابية في لوغانسك: ما بين 94 و98% من الناخبين صوتوا لاستقلال جمهورية لوغانسك الشعبية

قال ألكسندر ماليخين رئيس لجنة الانتخابات المركزية الخاصة بالاستفتاء حول تقرير مصير مقاطعة لوغانسك أن ما بين 94 و98% من الناخبين في المقاطعة أيدوا في الاستفتاء استقلال "جمهورية لوغانسك الشعبية".

وأضاف: "قبل صباح اليوم تم فرز الأصوات في 28 لجنة محلية. ننتظر وصول معلومات من اللجان المحلية الواقعة في المناطق الصعبة حيث يتعرض الناس للضغوط من قبل الجيش الاوكراني. وقد صوت ما بين 94 و98% من الناخبين لصالح استقلال جمهورية لوغانسك الشعبية".

كييف: "الاستفتاءات" في شرق البلاد لا عواقب قانونية لها

من جهته قال القائم بأعمال الرئيس الأوكراني (المعين من قبل البرلمان) ألكسندر تورتشينوف إن إجراء الاستفتاءات في شرق البلاد "لن يكون له أية عواقب قانونية سوى مقاضاة منظميه". هذا واتهم تورتشينوف روسيا بالوقوف وراء هذه العملية، وذلك بهدف "زعزعة الاستقرار في أوكرانيا وإفشال الانتخابات الرئاسية فيها والإطاحة بالسلطة الأوكرانية"، على حد قوله.

هذا وأكد تورتشينوف عزم سلطات كييف مواصلة ما سماه بـ"مكافحة الإرهابيين والمخربين والمجرمين"، مضيفا أن السلطة ستحاور في شرق أوكرانيا "هؤلاء الذين مستعدين للدفاع عن تطلعاتهم ومعتقداتهم بطرق قانونية".

تعليق الإعلامي أسامة الترابي:

المصدر: RT + وكالات