بريدلاف: عدم قيام موسكو بإرسال قوات الى أوكرانيا أمر مزعج بالنسبة للناتو

أخبار العالم

بريدلاف: عدم قيام موسكو بإرسال قوات الى أوكرانيا أمر مزعج بالنسبة للناتو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/694625/

قال الجنرال الأمريكي فيليب بريدلاف قائد قوات الناتو في أوروبا إن الرئيس فلاديمير بوتين قادر على تحقيق أهدافه في شرق أوكرانيا دون أن يعبر الجيش الروسي الحدود.

تراجع الجنرال الأمريكي فيليب بريدلاف قائد قوات الناتو في أوروبا عن تقييماته السابقة بشأن قرب التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، قائلا إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قادر على تحقيق أهدافه في شرق أوكرانيا دون أن يعبر الجيش الروسي الحدود.

وأقر بريدلاف في مقابلة صحفية الاثنين 5 مايو/أيار أنه كان يرجح منذ أسبوع فقط أن ترد موسكو على الأزمة في أوكرانيا عسكريا وأن ترسل جنودها الى جنوب البلاد لتحصل على ممر آمن بين أراضيها والقرم الذي ضمته مؤخرا، ومن ثم ستواصل تدخلها نحو ميناء أوديسا وأراضي مولدافيا. لكن الجنرال الأمريكي تراجع عن تقييمه هذا في ظل التطورات الأخيرة، إذ لم ترسل موسكو أية قوات الى أوكرانيا على الرغم من إجراء كييف حملة عسكرية مكثفة ضد المعارضين المطالبين بفدرلة أوكرانيا. وتتهم موسكو واشنطن بأنها تحث كييف على مواصلة الحملة العسكرية في انتهاك لاتفاقية تسوية الأزمة الموقعة في 17 أبريل/نيسان.

وقال بريدلاف: " أظن أن بوتين قد يكون قادرا على تحقيق أهدافه في شرق أوكرانيا دون أن تعبر قواته الحدود.. الآن أظن أنه، على الأرجح سيواصل ما يقوم به الآن وهو تشويه سمعة الحكومة وإثارة الاضطرابات والمحاولات لتحضير الظروف لحركة انفصالية".

وأضاف: "في هذه الحالة، إظن أن هذا الأمر يعتبر الأكثر ازعاجا بالنسبة للناتو لأنه، إذا لم تعبر القوات (الروسية) الحدود، فأظن أن الكثيرين (في الاتحاد الأوروبي) سيسعون للعودة الى العمل (مع الروس) بشكل طبيعي".

وشدد الجنرال مجددا أن السياسة الروسية تجاه أوكرانيا تتطلب من دول الناتو زيادة النفقات العسكرية.

المصدر: RT + "رويترز"

فيسبوك 12مليون