اكبر محاكمة "للإخوان المسلمين" في مصر

أخبار العالم العربي

اكبر محاكمة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673014/

قضت محكمة جنايات المنيا ، في محاكمة هي الاكبر "للإخوان المسلمين" في مصر، بإحالة حكم اعدام 529 متهما لمفتي الديار المصرية، وببراءة 17 آخرين في قضية الاعتداءات على مراكز شرطة.

قضت محكمة جنايات المنيا ، في محاكمة هي "الاكبر للإخوان المسلمين" في مصر، بإحالة حكم اعدام 529 متهما لمفتي الديار المصرية، وببراءة 17 آخرين في قضية الاعتداءات على مراكز الشرطة بمحافظة المنيا.

وحددت المحكمة، التي انعقدت الاثنين 24 مارس/ آذار، جلسة 28 أبريل/ نيسان للنطق بالحكم مع استمرار حبس 153 من المتهمين، فيما الباقون لا يزالون فارين من القضاء.

ويحاكم ما يقارب 1200 متهم من الاخوان بتهمة التورط في اعمال العنف التي وقعت خاصة في 14 اغسطس/ آب 2013 لدى فض اعتصام لانصار الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني رابعة العدوية والنهضة في القاهرة.

وسيمثل الثلاثاء 700 من المتهمين امام القضاء، من بينهم العديد من قياديي جماعة الاخوان، اهمهم المرشد الاعلى للحركة محمد بديع. وغالبية هؤلاء ايضا فارون من العدالة ويواجهون الاتهامات نفسها.

وكان المئات من أنصار الإخوان قتلوا خلال فض الاعتصام وواكب ذلك فض اعتصام آخر لأنصار جماعة الإخوان أمام جامعة القاهرة. وقتل 8 من رجال الشرطة في فض اعتصام رابعة العدوية. كما اندلعت في القاهرة ومدن أخرى اعمال عنف شديدة بعد فض الاعتصامين على مدى 3 أيام.

ومنذ عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي، الذي وصل للسلطة بعد ثورة 25 يناير، اعتقلت السلطات المؤقتة الالاف من الاخوان وانصارهم واحالتهم الى المحاكم بتهم منها استخدام القوة والعنف وتخريب منشآت للدولة وحيازة أسلحة دون ترخيص، وفي مقدمتهم مرسي وغالبية قادة جماعة الاخوان.

الاخوان حلفاء قطر واعداء السعودية والامارات

وفي الوقت الذي حظرت فيه مصر تنظيم الاخوان وصنفته ضمن المنظمات الارهابية، شهدت منطقة الخليج العربي خلافا بين قطر من جهة والسعودية والامارات والبحرين من جهة اخرى بسبب الاخوان ايضا. حيث اتهمت هذه الدول الخليجية قطر بدعم منظمات معادية لها في الداخل والخارج، خصوصا الإخوان المسلمين. وقررت هذه الدول سحب سفرائها من الدوحة.

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان لها تنظيم "الإخوان المسلمون" وتنظيمات متشددة اخرى من التنظيمات الإرهابية. كما حكمت محكمة في الإمارات على قطري بالسجن 7 سنوات بتهمة تقديم الدعم المالي لجماعة محلية مرتبطة بالإخوان.

واستدعت الإمارات السفير القطري لديها وقدمت له احتجاجا على تصريحات الداعية الإسلامي المقيم في قطر يوسف القرضاوي، والذي يعد من أبرز المرشدين الروحيين للإخوان المسلمين.

وأشار مصدر مقرب من الدوحة إلى أن قطر لن تتخلى عن استضافة أعضاء من الإخوان، بمن فيهم القرضاوي. وقال "منذ تأسست قطر قررنا أن نتخذ هذا النهج وهو الترحيب الدائم بأي شخص يطلب اللجوء في بلادنا، ولن يدفعنا أي قدر من الضغط لطرد هؤلاء".

المصدر: RT