مصر: إحالة أحكام بإعدام 529 إخوانيا على المفتي وبراءة 16 متهما

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/672790/

أفاد مراسلنا في القاهرة بإحالة 529 إخوانيا للمفتي اليوم الإثنين 24 مارس/آذار للنظر في أحكام الإعدام التي صدرت بحقهم بعد اتهامهم بالتورط في أحداث عنف عقب فض إعتصام رابعة.

أفاد مراسلنا في القاهرة بإحالة 529 إخوانيا للمفتي اليوم الإثنين 24 مارس/آذار للنظر في أحكام الإعدام التي صدرت بحقهم بعد اتهامهم بالتورط في أحداث عنف عقب فض إعتصام رابعة.

وذكرت مصادر صحفية محلية إن مرشد جماعة الإخوان المسلمين المحظورة محمد بديع والقيادي بالجماعة سعد الكتاتني من بين قائمة المحكوم عليهم بالإعدام.

بدوره نفى عضو هيئة الدفاع عن الجماعة محمد طوسون، وأحد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، ورود اسم محمد بديع، ضمن قائمة الـ529 من الإخوان، وذلك فى تصريح لموقع"اليوم السابع" مضيفا إنه سيتم محاكمة بديع، أيام 25 و26 و27، من نفس الشهر فى مدينة مطاى فى نفس الاتهامات.

وقررت محكمة جنايات المنيا اليوم إحالة أوراق 529 من جماعة الإخوان بينهم 397 غيابيا إلى المفتي وبراءة 16 آخرين فى القضية التي اتُهم فيها 545 من الإخوان بالاعتداء على مركز شرطة مطاي، وقتل العقيد مصطفى رجب نائب مأمور المركز والشروع في قتل شرطي وضابط وإطلاق الأعيرة النارية والاستيلاء على أسلحة مركز الشرطة.

من جهته قال مراسلنا في القاهرة أن بعض أهالي المحكوم عليهم عمدوا إلى حرق مدرسة بمدينة المنيا وقاموا بتظاهرات في محيط المحكمة حيث حاولوا الدخول في اشتباكات مع قوات الأمن.

وأفاد مراسلنا أن ردود الفعل في الشارع المصري تباينت بين المؤيد والرافض لهذا الحكم فهناك من يقول بأن القاضي تسرع خلال الجلستين وأنه لم يعط الفرصة للدفاع لتقديم مذكراتهم وطعونهم. في المقابل هناك من رحب بالحكم وقال ان هذا مؤشر جيد على العدالة.

من جهتهم اعتبر أنصار جماعة الإخوان المحظورة أن "القضاء أصبح أداة قمع حيث يقوم بمحاكمات فاشية، وغير عادلة ولا يمكن الإعتراف بها".

ويذكر أن أحداث الشغب هذه وقعت على خلفية فض اعتصامي رابعة العدوية وميدان نهضة مصر في 14 آب/أغسطس الماضي، وقد صدر حكم الإحالة بعد جلسة واحدة فقط للمحكمة، وأصدرت حكمها المتقدم في جلسة اليوم.

تعليق المحلل السياسي حسن بديع ونائب مدير المؤسسة المصرية للديمقراطية وحقوق الإنسان أحمد شحادة:

 

 المصدر RT+ وكالات

الأزمة اليمنية