حقوقي: القانون الجديد في روسيا يسمح بسجن تيموشينكو بسبب دعوتها لإعادة القرم إلى أوكرانيا

أخبار روسيا

حقوقي: القانون الجديد في روسيا يسمح بسجن تيموشينكو بسبب دعوتها لإعادة القرم إلى أوكرانياصورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/672046/

قال مدير مكتب موسكو لحقوق الإنسان إن زعيمة حزب "الوطن" الأوكراني يوليا تيموشينكو ستواجه خطر إدانتها والحكم عليها بالسجن لمدة 5 أعوام بسبب دعواتها إلى إعادة القرم إلى أوكرانيا.

قال ألكسندر برود مدير مكتب موسكو لحقوق الإنسان إن زعيمة حزب "الوطن" الأوكراني يوليا تيموشينكو ستواجه خطر إدانتها والحكم عليها بالسجن لمدة 5 أعوام بسبب دعواتها إلى إعادة القرم إلى أوكرانيا.

وأضاف برود لوكالة "انترفاكس" اليوم السبت 22 مارس/آذار أن "يوليا تيموشينكو أعلنت في برنامج في التلفزيون الأوكراني أن إعادة القرم إلى وضعه السابق يجب أن يكون الشرط الأول للمحادثات مع موسكو. ووصف برود هذا التصريح بالدعوة إلى انتهاك وحدة الأراضي الروسية باستخدام وسائل الإعلام.

وذكر أنه تم في نهاية العام الماضي بمبادرة من مجموعة من نواب مجلس الدوما الروسي إدخال تعديلات في القانون الجنائي الروسي تقضي بالسجن لمدة 5 أعوام مقابل مثل هذه التصريحات.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وقع في نهاية عام 2013،  قانونا يقضي بإدراج بند في القانون الجنائي الروسي يقدم من يطلق مثل هذه الدعوات إلى المساءلة القانونية.

ويعاقب القانون مطلقي الدعوات العلنية إلى القيام بأعمال تهدف إلى انتهاك وحدة الأراضي الروسية بغرامات مالية تصل إلى 300 ألف روبل (الدولار الواحد يعادل نحو 35 روبلا) أو العمل الإلزامي لمدة 300 ساعة أو السجن لمدة لا تزيد عن 3 سنوات".

كما تقضي هذه الوثيقة بزيادة مدة السجن إلى 5 سنوات إذا ارتكبت الجريمة باستخدام وسائل الإعلام بما فيها شبكة الإنترنت. وسوف يسري مفعول هذا القانون ابتداء من 9 مايو/أيار عام 2014.

وكانت تيموشينكو قد عبرت في بث تلفزيوني أمس الجمعة 21 مارس/آذار، عن ثقتها بقدرة أوكرانيا على استعادة القرم.

المصدر: RT + "إنترفاكس"