رئيس بيلاروس: سنطلب من روسيا تعزيز القوات المشتركة ردا على نشاط الناتو عند حدودنا

أخبار العالم

رئيس بيلاروس: سنطلب من روسيا تعزيز القوات المشتركة ردا على نشاط الناتو عند حدودنا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/666779/

أعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان بلاده ستقترح على روسيا تعزيز مجموعة القوات المشتركة، بما فيها الجوية، وذلك ردا على نشاطات الناتو العسكرية قرب الحدود البيلاروسية.

أعلن الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو ان بلاده ستقترح على روسيا تعزيز مجموعة القوات المشتركة، بما فيها الجوية، في اطار الاتفاقيات الثنائية، وذلك ردا على نشاطات الناتو العسكرية قرب الحدود البيلاروسية.

وقال لوكاشينكو خلال اجتماع مجلس الامن البيلاروسي في مينسك اليوم الاربعاء 12 مارس/آذار انه "اذا ارسلت 15 طائرة من ايطاليا (الى دول البلطيك) فأعتقد انه يجب الاتصال برئيس هيئة الاركان الروسية والاقتراح عليه ارسال تلك التعزيزات التي هم ملتزمون بتقديمها لنا (في اطار العلاقات الاتحادية)، ولنقل حاليا ارسال 12-15 طائرة لا اكثر الى الاراضي البيلاروسية، وتحديد مسار الدوريات والمسارات الاحتياطية".

وأضاف: "نرى في الآونة الاخيرة تصعيدا للازمة، ليس في سورية وليس في ليبيا وليس في العراق، بل هذه المرة عند حدودنا. انها تمس مصالحنا، ولا يحق لنا الجلوس كالفئران تحت الاكليل".

وتابع لافتا الى تزايد نشاط الولايات المتحدة والناتو في المنطقة: "لقد كانت ردة فعلنا على ذلك هادئة حتى ذلك الحين عندما بدأت تدريبات شاملة في الجنوب، كما افهم على اراضي بولندا التي طلبت تعزيزات اكثر وتوسيع مساحة هذه التدريبات".

وأكد الرئيس لوكاشينكو انه "يجب علينا حيال ذلك ابداء ردة فعل، ولكن بشكل متكافئ تماما. اذ ليس بالسر امتلاكنا مع روسيا مجموعة مشتركة من القوات في هذا الاتجاه، يشكل اساسها جيش بيلاروس".

وذكر بالاتفاقيات الموجودة في اطار دولة الاتحاد البيلاروسية-الروسية مؤكدا ان "هذه المجموعة العسكرية تملك خطة التصرف في مثل هذه الحالات".

لوكاشينكو: لا يتعين على الغرب تهديدنا اذا أيدنا السياسة الروسية ازاء اوكرانيا

كما صرح لوكاشينكو انه لا يتعين على الغرب تهديد بيلاروس بالآثار الممكنة من جراء تأييد مينسك السياسة الروسية، بما فيها ازاء المسألة الاوكرانية.

وقال انه "اذا ارادوا تخويفنا، فسيكون ذلك أمرا رخيصا. لا يجب تخويفنا. وأؤكد مجددا اننا سنتصرف بالمطلق وفق اطر الاساس القانوني الموجود بين روسيا وبيلاروس".

واضاف لوكاشينكو: "لقد قلت مرارا بشكل واضح اننا مع الروس شعب واحد، كما مع الاوكرانيين، نحن من شجرة واحدة، نحن سلافيون، وسنكون دائما سوية".

وأكد: "سنلتزم بدقة بمصالح دولتنا واصدقائنا وجيراننا وحلفائنا".

المصدر: RT + وكالات