الخارجية الفرنسية: الناتو سيدعم التدخل العسكري في ليبيا عندما تخفض الولايات المتحدة مشاركتها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/66008/

اعلنت كريستين فاج المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية يوم الثلاثاء 22 مارس/آذار ان حلف شمال الاطلسي سيدعم التدخل العسكري لقوات التحالف في ليبيا عندما تخفض الولايات المتحدة مشاركتها. من جانبهم قال دبلوماسيون ان سفراء الدول الاعضاء بحلف شمال الاطلسي وافقوا يوم الثلاثاء على أن تساعد سفن الحلف الحربية في تطبيق فرض الحظر الدولي للسلاح على ليبيا.

اعلنت كريستين فاج المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية يوم الثلاثاء 22 مارس/آذار ان حلف شمال الاطلسي سيدعم التدخل العسكري لقوات التحالف في ليبيا عندما تخفض الولايات المتحدة مشاركتها.
هذا وفشل اجتماع لسفراء الدول الاعضاء بالحلف ببروكسل في الاتفاق بشأن من يجب أن يقود الحملة العسكرية في ليبيا اذا تراجعت الولايات المتحدة عن قيادة  العملية.
من جانبهم قال دبلوماسيون ان سفراء الدول الاعضاء بحلف شمال الاطلسي وافقوا يوم الثلاثاء على أن تساعد سفن الحلف الحربية في تطبيق فرض الحظر الدولي للسلاح على ليبيا.

وفي وقت سابق قالت كريستين فاج ان الدعوة الى وقف اطلاق النار في ليبيا والتي تقدمت بها الخارجية الروسية إثر  بدء عملية التحالف الغربي في الجماهيرية قد ينظر فيها مجلس الامن الدولي في اجتماعه الذي يعقد يوم 24 مارس/آذار الجاري.

 من جهته كشف قائد عسكري إماراتي أن سربين من الطائرات الحربية الاماراتية جاهزان للانتشار خلال 48 ساعة للمشاركة في المهمة الدولية في ليبيا، والتي تهدف إلى حماية المدنيين، استجابة لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 المدعوم من جامعة الدول العربية.
وأوضح القائد العسكري أن المشاركة الإماراتية ستكون للأهداف الإنسانية.

اردوغان: تركيا لن توجه السلاح ضد ليبيا

من جانبه قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان الامم المتحدة يجب ان تكون المظلة لعملية انسانية فقط في ليبي، مبديا معارضته لتدخل عسكري دولي في ليبيا ، معلنا ان تركيا لن توجه السلاح ضد ليبيا، مهما تكن الظروف، مؤكدا ان بلاده تواصل العمل الدبلوماسي بشكل كثيف من اجل احلال السلام هناك.
واضاف اردوغان متحدثا الى نواب في البرلمان من حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه "ان تركيا لن تكون أبدا طرفا يوجه السلاح الى الشعب الليبي"، مشيرا الى انه "ينبغي ان تكون الامم المتحدة المظلة لعملية انسانية فقط في ليبيا. وينبغي ان تدار العملية وفق اساس شرعي."
وقال أردوغان "ندعو إلى أن يقوم الشعب الليبي بحل مشاكل  بلده، وليس عن طريق تدخل خارجي. وتعد مخاوفنا بشأن العملية العسكرية في ليبيا مبررة تماما. ولقد رأينا في الماضي أن هكذا عمليات لم تأت بأي نفع، بل أدت إلى زيادة عدد الضحايا، متحولة إلى احتلال وإلحاق ضرر بوحدة البلاد".
وصرح بأنه تحدث هاتفيا مع الرئيس الامريكي باراك اوباما ومع رئيسي وزراء بريطانيا وهولندا عن الصراع في ليبيا.

 بان كي مون: قوات التحالف تهدف  فقط إلى حماية المدنيين

هذا وأكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خلال زيارته اليوم إلى تونس أن العمليات العسكرية التي تقوم بها قوات التحالف الدولي تهدف فقط إلى حماية السكان المدنيين من هجمات قوات العقيد معمر القذافي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية