أشتون: الاتحاد الأوروبي مهتم بوحدة أراضي أوكرانيا وعلاقاتها "المتينة" مع روسيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658631/

أعلنت المفوضة السامية للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون اهتمام الاتحاد بأن تكون لأوكرانيا علاقات "متينة" مع روسيا.

أعلنت المفوضة السامية للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون اهتمام الاتحاد بأن تكون لأوكرانيا علاقات "متينة" مع روسيا.

وفي مؤتمر صحفي عقدتها في العاصمة الأوكرانية كييف شددت أشتون أيضا على أهمية الحفاظ على سلامة ووحدة أراضي اوكرانيا. وفي إجابة على سؤال حول احتمال إرسال روسيا قواتها إلى شبه جزيرة القرم قالت أشتون إنه "لا يوجد سبب لمناقشة هذا الموضوع".

هذا وأشارت أشتون إلى أهمية ضمان نزاهة العملية الانتخابية وشفافية عملية الترشح لمنصب رئيس الدولة في اوكرانيا، وذلك في ضوء تحديد يوم 25 مايو /أيار موعدا لانتخابات رئاسية مبكرة في البلاد.

وفيما يتعلق بالدعم المالي الأوروبي لأوكرانيا قالت أشتون أن الاتحاد الأوروبي يدرس حاليا إمكانية منح كييف قروضا قصيرة وطويلة الأمد، بما في ذلك من خلال تعاون وثيق بين الاتحاد وصندوق النقد الدولي.

الأزمة الأوكرانية على أجندة قمة الاتحاد الأوروبي القادمة

هذا ونقلت وكالة "إيتار – تاس" الروسية عن مصدر دبلوماسي مطلع في بروكسل أن ملف أوكرانيا وإمكانية منحها مساعدات مالية ومسألة توقيع اتفاقية شراكة معها ستكون على أجندة قمة الاتحاد المزمع عقدها في 20-21 مارس /أذار القادم. وكانت اللجنة الأوروبية أفادت سابقا بأن اتفاقية الشراكة مع كييف لا يمكن أن توقع قبل إجراء الانتخابات في جميع فروع السلطة في البلاد وتشكيل حكومة جديدة فيها. بينما يرى عدد من السياسيين الأوروبيين ان من الممكن توقيع هذه الوثيقة الاستراتيجية مع حكومة أوكرانية مؤقتة لدعمها "معنويا".

مارغيلوف: أحداث أوكرانيا تشبه ما حدث في البلدان العربية

وفي حديثٍ لبرنامج "صوفيكو" على قناة RT قال رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلسِ الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف إن ما حدث في أوكرانيا يشبه ما حدث في البلدان العربية حيث بدأت التظاهرات بشكل سلمي ثم سيطر عليها المتطرفون.

المصدر:  RT + وكالات

فيسبوك 12مليون