مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان تنتقد بشدة قيام الامن البحريني بمهاجمة المستشفيات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/65679/

نددت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي بقيام قوات الامن في البحرين بمهاجمة مستشفيات ومراكز طبية بشكل ينتهك القانون الدولي. ودعت الحكومة البحرينية الى الامتناع عن استخدام القوة ضد المحتجين العزل وتسهيل وصولهم الى المراكز الطبية والبدء فورا في الحوار حول اصلاحات جذرية والكف عن العنف.

نددت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي بقيام قوات الامن في البحرين بمهاجمة مستشفيات ومراكز طبية بشكل ينتهك القانون الدولي.
واشارت بيلاي في بيان يوم الخميس 17 مارس/آذار الى "ورود معلومات عن حصول اعتقالات تعسفية وحوادث قتل وضرب مبرح للمتظاهرين والكوادر الطبية، وعن سيطرة الاجهزة الامنية على المستشفيات والمراكز الطبية"، مضيفة ان "الشرطة البحرينية وقوات الدفاع وقوات درع الخليج  تشارك في هذه الافعال"، ودعتهم الى "اخلاء المراكز الطبية فورا والكف عن ترهيب وتضييق الخناق على الاطباء".
كما اكدت بيلاي "قطع الكهرباء يوم الاربعاء عن المستشفى المركزي بالمنامة ومنع العاملين فيها والمرضى من الدخول والخروج" معتبرة ان ذلك "يشكل خطرا على المرضى ذي الاصابات البالغة والمحتاجين الى عمليات تهوية الرئتين التي لا يمكن القيام بها  دون وجود الكهرباء".
وشددت مفوضة حقوق الانسان على "قلقها البالغ من المعلومات الواردة حول منع الاجهزة الامنية  مرور مركبات الاسعاف بتاريخ 15 و 16 من الشهر الجاري لنقل المصابين من المدنيين الى المستشفيات".
وتعليقا على فرض حالة الطوارئ لثلاثة اشهر قالت نافي بيلاي ان "البحرين، وكونها مشاركة في الميثاق الدولي والحقوق المدنية والسياسية يجب ان تعرف التزاماتها، حيث ان حالة الطوارئ لا تعني نزع الحقوق عن الانسان بما فيها حق استخدام وسائل الاستمرار بالحياة".
ودعت بيلاي "الحكومة البحرينية الى الامتناع عن استخدام القوة ضد المحتجين العزل وتسهيل وصولهم الى المراكز الطبية والبدء فورا في الحوار حول اصلاحات جذرية والكف عن العنف".
من جانبها اشارت الصحفية البحرينية ريم خليفة في حديث لـ "روسيا اليوم" الى ان القوات الامنية ما تزال تحاصر مشفى السلمانية الحكومي وسط العاصمة المنامة وتمنع الكادر الطبي من الخروج منه، الا القليل "تعرضوا لتفتيش دقيق قبل السماح لهم بالمغادرة".
واكدت انه تم "اعتقال احد الاطباء المعالجين واقتياده من قبل 15 عنصر امني، وان باقي اطباء المشفى يتواجدون الآن في وضع نفسي سيء جدا".
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية