نولاند تعتذر عن ألفاظ نابية بحق الاتحاد الأوروبي في مكالمة هاتفية مسربة نسبت لها (فيديو)

أخبار العالم

نولاند تعتذر عن ألفاظ نابية بحق الاتحاد الأوروبي في مكالمة هاتفية مسربة نسبت لها (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/648847/

اعتذرت فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي لنظرائها في الاتحاد الأوروبي بعد نشر تسجيل لمكالمة هاتفية تنتقد فيها دور بروكسل في الأزمة الأوكرانية وتستخدم ألفاظا حادة.

أعلنت واشنطن أن فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأمريكي اعتذرت لنظرائها في الاتحاد الأوروبي بعد نشر تسجيل لمكالمة هاتفية تنتقد فيها دور بروكسل في الأزمة الأوكرانية وتستخدم ألفاظا حادة.

ورفض مسؤولون أمريكيون تأكيد أو نفي صحة التسجيل الذي نشر على موقع "يوتيوب" الخميس 6 فبراير/شباط، لكن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين بساكي قالت: "أنا لم أقل أنه غير صحيح"، مرجّحة أن تكون الاستخبارات الروسية وراء نشر التسجيل.

لكن بساكي أكدت صحة التسجيل ضمنيا، عندما ذكرت أن نولاند اعتذرت لنظرائها الأوروبيين، بسبب "التعليقات المنسوبة" أليها.

من جهتها امتنعت نولاند في مؤتمر صحفي في كييف يوم الجمعة 7 فبراير/شباط، عن التعليق على تسجيل مكالمتها الهاتفية.

وفي الوقت ذاته قالت الدبلوماسية الأمريكية تعليقا على سؤال حول تأثير هذا التسجيل على العلاقات الأمريكية الروسية إن التسجيل يظهر بوضوح التأكيد على عمق العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

 

ونشر التسجيل في موقع "يوتيوب" تحت عنوان مكتوب باللغة الروسية يقول إنه يثبت تدخل واشنطن في الشؤون الداخلية الأوكرانية، ويتبادل فيها شخصان، يشبه صوتاهما صوتي نولاند والسفير الأمريكي في أوكرانيا جيفري بايات، وتصاحب التسجيل ترجمة مكتوبة للمكالمة باللغة الروسية.

ومن غير الواضح، ما تسبب بغضب المرأة التي تتحدث في المكالمة، حين هاجمت الاتحاد الأوروبي، لكنها تشير الى سعيها الحصول على دعم الأمم المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية. وويرد الرجل على ذلك قائلا: "علينا أن نعمل شيئا لنجعل ذلك متماسكا، لأنه من الواضح، أنه، في حال لم يصبح ذلك في تصاعد، سيعمل الروس وراء الكواليس لإحباط ذلك"، في إشارة، كما يبدو، الى مشروع سياسي ما، تدعمه واشنطن في أوكرانيا.

وبعد ذلك انتقل الاثنان خلال المكالمة لبحث الصفات الشخصية لزعماء المعارضة الأوكرانية فيتالي كليتشكو وأرسيني ياتسينيوك وأوليغ تياغينبوك.

واعتبرت المرأة أن كليتشكو بطل العالم السابق في الملاكمة، شخص غير مناسب لدخول الحكومة الجديدة، لكنها توقعت أن يكون لـ ياتسينيوك الذي يقود حاليا حزب "الوطن" (الذي تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة السجينة يوليا تيموشينكو) خبرة كافية في المجال الاقتصادي.

وقالت في التسجيل: "لا أرى أن كليتش (كليتشكو) يجب أن يكون في الحكومة.. لا أرى ذلك ضروريا ولا أراها فكرة صائبة".

وقللت بساكي من أهمية التعليقات المنسوبة لنولاند بشأن زعماء المعارضة الأوكرانية، قائلة: "لا يجوز أن يستغرب أحد أن هناك مناقشات بشأن الأحداث الأخيرة والعروض (في إشارة الى عرض الرئيس الأوكراني على زعماء المعارضة لدخول الحكومة) وما يحدث ميدانيا".

تجدر الإشارة الى أن نولاند وصلت الخميس الى كييف في زيارة تستغرق يومين، تجتمع خلالها مع ممثلي السلطات الأوكرانية وزعماء المعارضة. وكان الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش قد استقبلها مساء الخميس.

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون