جمعة يعلن تشكيلة حكومته مساء اليوم بعد إعادة تكليفه

أخبار العالم العربي

جمعة يعلن تشكيلة حكومته مساء اليوم بعد إعادة تكليفهصورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644240/

بعد إعادة تكليفه من قبل الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي، رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة يقدم تركيبة حكومته مساء اليوم الأحد 26 يناير/كانون.

بعد إعادة تكليفه من قبل الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي،  رئيس الحكومة المكلف مهدي جمعة يقدم تركيبة حكومته مساء اليوم الأحد 26 يناير/كانون.

هذا وكان المرزوقي قد أعاد تكليف جمعة اليوم مرة أخرى بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد أن انتهت المهلة التي حددها القانون المؤقت لتشكيلها.

وقال جمعة في تصريح نقله التلفزيون الرسمي عقب اجتماعه مع المرزوقي إنه "جدد ثقته فيّ وكلفني بتشكيل الحكومة".

ويحدد الفصل 15 من القانون المنظم للسلطات العمومية، مهلة 15 يوما يشكل خلالها رئيس الحكومة المكلّف مجلسه.

وينص القانون على أنه "في حالة تجاوز أجل 15 يوما دون تشكيل الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة المجلس الوطني التأسيسي، يقوم رئيس الجمهورية بإجراء مشاورات مع الأحزاب والكتل النيابية، لتكليف الشخصية الأقدر على تشكيل حكومة بنفس الإجراءات وفي نفس الآجال السابقة" (15 يوما).

وسبق للمرزوقي أن كلف جمعة في 10 كانون الثاني/يناير 2014 بتشكيل حكومة مستقلين تحلّ محلّ الحكومة المستقيلة التي تقودها حركة النهضة الإسلامية، وذلك وفقا لبنود خريطة طريق طرحتها المركزية النقابية لإخراج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013.

وحسب القانون المؤقت المنظّم للسلطات، كان على علي جمعة أن يقدم تشكيلة حكومته للمرزوقي يوم الأحد كحدّ أقصى، لكنه لم يفعل بسبب خلافات سياسية حول الإبقاء على وزير الداخلية لطفي بن جدو في منصبه ضمن الحكومة الجديدة.

وفي وقت سابق هددّ جمعة بالتراجع عن تشكيل الحكومة في حال استمرت الضغوط التي يتعرض لها لاستبعاد وزير الداخلية.

المصدر: RT + وكالات