ردود الفعل العربية والدولية على تفجيري فولغوغراد الروسية

أخبار روسيا

ردود الفعل العربية والدولية على تفجيري فولغوغراد الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/639265/

تواصلت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالتفجيرين اللذين هزا مدينة فولغوغراد الروسية يومي الأحد والاثنين وتسببا في سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

تواصلت ردود الفعل العربية والدولية المنددة بالتفجيرين اللذين هزا مدينة فولغوغراد الروسية  يومي الأحد والاثنين وتسببا في سقوط العشرات من القتلى والجرحى في صفوف المدنيين.

دمشق تدين بشدة التفجيرين وتعبر عن تعازيها لروسيا حكومة وشعبا

دانت دمشق بشدة الحادثين الإرهابيين اللذين تعرضت لهما مدينة فولغوغراد جنوب روسيا أمس واليوم.

وقال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين في تصريح لوكالة "سانا" اليوم الاثنين 30 ديسمبر/كانون الاول ان "سورية تدين بشدة الحادثين الإرهابيين اللذين تعرضت لهما مدينة فولغوغراد جنوب روسيا أمس واليوم وتتقدم من جمهورية روسيا الاتحادية الصديقة حكومة وشعبا بأحر التعازي لسقوط عدد من الضحايا الأبرياء بين قتيل وجريح، وتعبر عن تضامنها ومواساتها لعائلاتهم".

وأضاف المصدر ان "سورية تعرب عن قلقها الشديد لانتشار الإرهاب عالميا وما يسببه من جرائم وحشية ضد المدنيين الأبرياء، وتحث المجتمع الدولي على التصدي لهذه الظاهرة التي بدأت بالتمدد والتوسع، كما تطالب الدول الداعمة له بالالتزام بالقرارات الدولية وأحكام القانون الدولي والتوقف عن دعم هذه الظاهرة".

وزير خارجية مصر يدين ويستنكر الحادثين الإرهابيين في روسيا ويقدم تعازي بلاده

من جانبه، صرح متحدث باسم الخارجية المصرية أن وزير الخارجية نبيل فهمي بعث برسالة تعزية للشعب والحكومة الروسيين وإلى أسر الضحايا الذين سقطوا في التفجيرين الإرهابيين بمدينة فولغوغراد.

وأضاف المتحدث أن فهمي أكد في رسالته إدانة مصر للحادثين، منوها أن بلاده تخوض حربا ضد الإرهاب وتدرك تماما تداعيات هذه الأعمال الإجرامية على جهود التنمية والاستقرار.

قطر تستنكر وبشدة التفجيرين في روسيا

وأعربت وزارة الخارجية القطرية عن إدانة دولة قطر حكومة وشعبا للتفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا محطة قطار وباص في مدينة فولغوغراد جنوب روسيا.

وجددت الخارجية القطرية في برقيتها مواقف دولة قطر الثابتة بنبذ العنف بمختلف أشكاله أيا كان مصدره ودوافعه.

الرئيس الصيني يبعث ببرقية تعزية للرئيس بوتين

بعث الرئيس الصيني شي جين بينغ ببرقية تعزية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعرب فيها عن تعاطفه مع أسر الضحايا الذين سقطوا نتيجة العمليتين الإرهابيتين في مدينة فولغوغراد الروسية.

ودانت الصين بشدة العمليتين الإرهابيتين ودعت إلى توحيد الجهود الدولية في مكافحة الارهاب بكافة الميادين.

فرنسا تدين الإرهاب في روسيا

من جانبها دانت الحكومة الفرنسية العمليتين الإرهابيتين وعبرت عن عميق حزنها على أرواح الضحايا الذين سقطوا جراء التفجيرين.

واعتبرت باريس استهداف المدنيين ووسائل النقل العام "عملاً جباناً وهمجياً" وأكدت وقوفها إلى جانب الحكومة والشعب الروسيين في حربهما ضد الإرهاب.  

شمعون بيريز: اصابني الذهول عند سماعي الخبر

أعرب الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز عن آسفه وذهوله لدى سماعه أخبار التفجيرات التي هزت جنوب روسيا اليومين الماضيين.

وقال بيريز:" لقد أصابني الذهول لدى سماعي بالخبر، باسمي وباسم شعب إسرائيل نعبر عن عميق حزننا وتعاطفنا مع أسر الضحايا الذين سقطوا نتيجة التفجيرين، ونحن ندين وبشدة الإرهابيين الذين يحركهم الحقد والكراهية للتدمير".

وفي رسالة بعثها إلى الرئيس فلاديمير بوتين، أضاف بيريز:" إن الإرهاب يعتبر مصدرا للكثير من الألام والمعاناة في العالم ككل، وأنا واثق من أن المجتمع الدولي قادر على مواصلة كفاحه المشترك ضد هذه الافعال وتحقيق الإستقرار المنشود".

الولايات المتحدة تشجب التفجيرين الإرهابيين في جنوب روسيا

ودان البيت الأبيض تفجيري فولغوغراد على لسان الناطقة باسم مجلس الأمن القومي الامريكي كيتلن هيدن. وقالت هيدن إن الولايات المتحدة تقدم دعما كاملا لروسيا في توفير الأمن أثناء الألعاب  الأولمبية الشتوية في سوتشي.

الناتو يعبر عن تضامنه مع الشعب الروسي

أعرب الأمين العام لحلف الناتو أندروس فوغ راسموسين عن أسفه لسقوط عشرات الضحايا في التفجيرين اللذين هزا مدينة فولغوغراد في الجنوب الروسي.

وكتب راسموسين على صفحته في التويتر:" تفجير مروع ثان في فولوغراد، كل فكري مع الضحايا الأبرياء وأسرهم".

وأضاف أمين عام حلف شمال الأطلسي:" الناتو يعبر عن تضامنه مع الشعب الروسي".

زعماء رابطة الدول المستقلة وغيرهم يعبرون عن تعاطفهم مع الشعب الروسي

أعرب رؤساء دول وزعماء كل من كازاخستان وقرغيزستان وجورجيا وأوسيتيا الجنوبية عن تعاطفهم مع أسر ضحايا التفجيرين الإرهابيين اللذين هزا مدينة فولغوغراد الروسية.

وعبر رؤساء رابطة الدول المستقلة عن استعدادهم للوقوف يدا واحدة ضد الإرهاب والإرهابيين.

ألكسندر لوكاشينكو: يجب عدم التهاون مع الإرهابيين

من جانبه أعرب رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو عن تعازيه في رسالة بعثها إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحادثتين الإرهابيتين في فولغوغراد الروسية.

وقال لوكاشينكو:" في جمهورية بيلاروس تلقينا بحزن شديد نبأ التفجيرات التي ضربت المدنيين في مدينة فولغوغراد".

وأكد لوكاشينكو على ضرورة عدم التهاون مع الإرهابيين.

المصدر: RT + وكالات