وزير الطاقة الروسي: لا ضرورة لاستخراج الغاز الصخري في روسيا

أخبار روسيا

وزير الطاقة الروسي: لا ضرورة لاستخراج الغاز الصخري في روسيارئيس جمعية الغاز الروسية بافل زافالني في المنتدى الدولي "غاز روسيا" المنعقد في موسكو، الثلاثاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2013
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/634327/

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك إنه لا يرى ضرورة لاستخراج الغاز الصخري في روسيا، بسبب ارتفاع تكلفة استخراجه، ولكونه أكثر ضررا من الناحية البيئية، مقارنة مع الغاز الطبيعي.

قال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك يوم الثلاثاء 19 نوفمبر/تشرين الثاني على هامش منتدى "غاز روسيا- 2013" الدولي المنعقد في موسكو، قال إنه لا يرى ضرورة لاستخراج الغاز الصخري في روسيا.

وذكر الوزير أن تكنولوجيات استخراج الغاز الصخري أكثر كلفة وأكثر ضررا من الناحية البيئية، مقارنة مع الغاز الطبيعي، ولكن مع ذلك يجب دراسة هذه التكنولوجيا، لافتا إلى أن استخراج الغاز الصخري يثير اهتمام الدول التي لا تملك احتياطيات كافية من الوقود الطبيعي.

هذا ولا تزال أوروبا تنظر بشك وحذر نحو هذا النوع من الغاز لأن عملية استخراجه مضرة بالبيئة.

وزارة الموارد الطبيعية: روسيا تمتلك احتياطيا هائلا من الغاز غير التقليدي

وكشف مسؤول في وزارة الموارد الطبيعية الروسية، في نفس المنتدى، عن أن احتياطي الغاز غير التقليدي(الصخري) في روسيا يبلغ 83.7 تريليون متر مكعب.

وأشار المسؤول الروسي إلى أن الاحتياطي المكتشف للغاز الطبيعي في روسيا يبلغ 67.7 تريليون متر مكعب.

ترشيد استخدام الطاقة في روسيا يوفر 160 مليار متر مكعب من الغاز سنويا

على صعيد متصل أعلن نائب وزير الطاقة الروسي كيريل مولودتسوف في حديث خلال منتدى "غاز روسيا"، أعلن أن ترشيد استخدام الطاقة في روسيا يمكنها من توفير 160 مليار متر مكعب من الغاز سنويا.

وكانت مصادر في وزارة الطاقة الروسية قد أكدت في وقت سابق أن إجراءات ترشيد استخدام الطاقة وحفظها في روسيا ستسمح بحلول عام 2020، بتوفير 20% من مستوى الاستهلاك في عام 2012، عن طريق تشجيع استخدام التكنولوجيات العالية والابتكارات.

المصدر: RT + "إيتار-تاس"