احتياطيات ضخمة من الغاز الصخري في 7 دول إفريقية

مال وأعمال

احتياطيات ضخمة من الغاز الصخري في 7 دول إفريقية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630879/

قال البنك الإفريقي للتنمية، إن 7 دول إفريقية، تملك احتياطيات ضخمة من الغاز الصخري، أكبرها في جنوب إفريقيا وليبيا والجزائر، وقد يؤدي استخراجها إلى هبوط أسعار الغاز عالميا.

قال البنك الإفريقي للتنمية، إن 7 دول إفريقية، تملك احتياطيات ضخمة من الغاز الصخري، أكبرها في جنوب إفريقيا وليبيا والجزائر، وقد يؤدي استخراجها إلى هبوط أسعار الغاز عالميا، على خلفية انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي.

وجاء في تقرير البنك الإفريقي للتنمية الصادر يوم الخميس 17 أكتوبر/تشرين الأول، أنه يمكن استخراج الغاز الصخري في كل من جنوب إفريقيا وليبيا والجزائر وتونس والمغرب ومورتانيا.

وبحسب التقرير فإن أكبر الاحتياطيات المؤكدة للغاز الصخري توجد في جمهورية جنوب إفريقيا، وقدرت بأكثر من 13 تريليون متر مكعب، تليها ليبيا بـ 8 تريليون متر مكعب، ومن ثم الجزائر التي قدرت احتياطياتها بنحو 6.5 تريليون متر مكعب.

وقال المتحدث باسم البنك الإفريقي للتنمية إن التقنيات الحديثة ستساعد في زيادة المردود الاقتصادي لاستخراج الغاز الصخري وبالتالي سينعكس بالفائدة على المنطقة، ولفت البنك إلى ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من أضرار استخراج الغاز الصخري على البيئة المحيطة، ذلك أن عمليات استخراج الغاز الصخري تؤدي إلى تلوث المياه الجوفية وتزيد احتمال حدوث تصدعات تليها هزات أرضية، وذلك نتيجة لاستخدام تقنية "فراكنغ" الكفيلة بتكسير الصخور وضغط كميات كبيرة من الماء العذب والمواد الكيميائية والرمل، لإحداث فجوات وسدود تسمح بانبعاث الغاز.

المصدر: RT + وكالات