إمام علي رحمن رئيسا قديما جديدا لطاجيكستان

أخبار العالم

إمام علي رحمن رئيسا قديما جديدا لطاجيكستانرئيس طاجيكستان الحالي إمام علي رحمن يفوز في انتخابات الرئاسة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/632871/

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في طاجيكستان عن فوز الرئيس الحالي إمام علي رحمن في انتخابات الرئاسة بحصوله على 83,6% من أصوات الناخبين، بحسب المعطيات الأولية.

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في طاجيكستان عن فوز الرئيس الحالي إمام علي رحمن في انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد في يوم الأربعاء 6 نوفمبر/تشرين الثاني بحصوله على 83,6% من أصوات الناخبين، بحسب المعطيات الأولية.

وأضافت اللجنة أن نسبة المشاركة بلغت 86,6% ممن يتمتع بحق التصويت.

وستعلن الانتخابات المركزية عن النتائج النهائية للانتخابات خلال 10 أيام عقب إجراء الانتخابات.

وكان الحزب الشعبي الديمقراطي الحاكم في طاجيكستان قد أعلن في وقت سابق يوم الخميس عن فوز مرشحها الرئيس الحالي إمام علي رحمن في انتخابات الرئاسة.

يذكر أن ستة مرشحين شاركوا في هذه الانتخابات وبينهم إلى جانب الرئيس الحالي مرشحو الأحزاب الاشتراكي والشيوعي والزراعي والديمقراطي وكذلك حزب الإصلاحات الاقتصادية.

جدير بالذكر في هذا السياق أن مرشحة المعارضة الطاجيكية الحقوقية أونيخول بابانزاروفا لم تتمكن من الترشح في هذه الانتخابات بسبب فشلها في جمع 210 آلاف توقيع لدعم ترشيحها. 

ويقود إمام علي رحمن (61 عاما) البلاد منذ توليه منصب رئيس المجلس الأعلى لطاجيكستان في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1992. وفي عام 1994 انتخب رحمن رئيسا لهذه الجمهورية السوفيتية السابقة لمدة 5 سنوات، وأعيد انتخابه في عامي 1999 و2006 رئيسا لمدة 7 سنوات.

هذا وقد وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تهنئة للرئيس رحمن قال فيها إن انتصاره في الانتخابات "دليل كاف على مستوى الثقة العالي فيه لدى مواطني طاجكستان"، مؤكدا اهتمام موسكو بتوطيد العلاقات مع دوشنبيه.  

المصدر: RT + وكالات