دراسة تحدد عمر الزهور وتربطها بالديناصورات

العلوم والتكنولوجيا

دراسة تحدد عمر الزهور وتربطها بالديناصورات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/630102/

أجرى علماء سويسريون بحوثا حول الفترة التي ظهرت فيها الزهور على الأرض، وذلك بدراسة حبوب لقاح متجففة. انتهت الدراسة إلى أن عمر الزهور يعود لعشرات ملايين السنين قبل ما هو معروف عنها.

أجرى علماء سويسريون بحوثا حول الفترة التي ظهرت فيها الزهور الأولى على الأرض، وذلك بدراسة حبوب لقاح متجففة، علما أنه من المعروف أن العديد من أنواع الزهور كانت منتشرة منذ 90 مليون عام على الأقل، إلا أن المختصين لم يتوصلوا حتى الآن إلى فترة معينة يمكن تحديدها كحقبة زمنية شهدت الظهور الأول للزهور.

إلى ذلك كانت بحوث سابقة قد كشفت أن عمر الزهور لا يقل عن 140 مليون سنة، على الرغم من أن هذه البحوث لم تتمكن من التعرف على السلالة التي انبثقت الزهور عنها.

لكن البحوث التي أجراها علماء من جامعة زيوريخ السويسرية انتهت إلى أن الزهور ظهرت منذ 245 مليون عام، أي بما يزيد عن 100 مليون عام عمّا كان سائدا حتى الآن، أي في الفترة التي عاشت فيها الديناصورات.

تسنى للعلماء السويسريين التوصل إلى هذه النتيجة بعد تحليل عينات متجففة من حبوب اللقاح لورود جبلية تم اكتشافها في شمال سويسرا، بفضل فريق من المختصين تحت إشراف بيتر خاتشولي من معهد ومتحف علم النباتات القديمة التابع لجامعة زيوريخ.

طرحت هذه الحقيقة العلمية الجديدة تساؤلا حول الحشرات التي كانت تقوم بتلقيح الزهور، وذلك انطلاقا من أن النحل ظهر على الأرض قبل 140 مليون عام، مما دفع العلماء إلى التأكيد على نظرية قديمة تفيد بأن هذه المهمة كانت على عاتق الخنفساء.

يذكر أن حبوب اللقاح التي تم العثور عليها تعود لـ 6 أنواع مختلفة من الورد، مما يعني أن التنوع كان جزء من عالم الأزهار ابتداء من الفترة الأولى التي شهدت ظهورها.

المصدر: RT + "كومسومولسكايا برافدا"

أفلام وثائقية