فرنسا تطالب واشنطن بوقف التنصت فورا.. والمانيا تعتبره امرا غير مقبول

أخبار العالم

فرنسا تطالب واشنطن بوقف التنصت فورا.. والمانيا تعتبره امرا غير مقبول
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619989/

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الولايات المتحدة بوقف عمليات التنصت على البعثات الدبلوماسية الاوروبية فورا، مؤكدا ان فرنسا لن تقبل بهذا التصرف. من جانبها اعلنت الحكومة الالمانية انها ستعتبر التنصت الامريكي امرا غير مقبول في حال تأكد صحة الانباء بهذا الصدد.

طالب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الولايات المتحدة يوم الاثنين 1 يوليو/تموز بوقف عمليات التنصت على البعثات الدبلوماسية الاوروبية فورا، مؤكدا ان فرنسا لن تقبل بهذا التصرف.

وقال الرئيس الفرنسي: "لا يمكننا ان نقبل بمثل هذه التصرفات بين الشركاء والحلفاء". واضاف قوله: "نطالب بوقف ذلك فورا".

من جانبها اعلنت الحكومة الالمانية يوم الاثنين ان المانيا ستعتبر التنصت الامريكي على البعثات الدبلوماسية الاجنبية امرا غير مقبول في حال تأكد صحة الانباء التي نشرتها وسائل الاعلام بهذا الصدد، مؤكدة على ضرورة وجود الثقة المتبادلة بين الشركاء، وان هذه الاعمال تشبه تصرفات عهد الحرب الباردة.

وقال شتيفن زايبرت المتحدث الرسمي باسم المستشارة الالمانية انه "في حال تأكد الانباء عن التنصت على الممثليات الدبلوماسية للاتحاد الاوروبي والدول الاوروبية، يمكننا ان نقول بوضوح ان التنصت على الاصدقاء غير مقبول". واضاف قوله: "نحن لم نعد في حالة الحرب الباردة".

واشار الى ان المانيا  ترغب في عقد الاتفاقية حول التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي التي من شأنها ان تؤدي الى زيادة النمو الاقتصادي وتوفير مزيد من فرص العمل على جانبي الاطلسين، لكنه اضاف ان ذلك يتطلب وجود "ثقة متبادلة" بين الشريكين.

وفي هذا السياق قالت الخارجية الالمانية انه تم استدعاء السفير الامريكي لدى برلين لمناقشة هذا الموضوع.

من جهتها اعلنت وزيرة الخارجية الايطالية إيما بونينو ان بلادها طلبت من الولايات المتحدة توضيحات بخصوص الانباء عن التنصت، واعربت عن قناعتها بان واشنطن ستقدم كل المعلومات الضرورية.

بدورها اكدت المتحدثة باسم المفوضية الاوروبية بيا ارينكيلده هانسن ان رئيس المفوضية كلف الاجهزة الخاصة الاوروبية بتفتيش كافة اماكن العمل في المباني الدبلوماسية للمفوضية الاوروبية ومنظومات الحماية  الالكترونية لها بحثا عن اجهزة التنصت.

بان كي مون يدعو لاحترام حرمة البعثات الدبلوماسية

بدوره دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية. واشار في معرض تعليقه على فضيحة التجسس التي نشأت بعد نشر تسريبات سنودن، اشار الى ان حرمة البعثات الدبلوماسية، بما في ذلك مقرات الامم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، مضمونة بموجب الاتفاقيات الدولية الهامة، بما في ذلك اتفاقية فيينا".

ورفض بان كي مون الاجابة عن الاسئلة بشأن رأيه حول قضية سنودن، ومدى مسؤوليته.

وتعليقا على الموضوع قال بسام طيارة المحلل السياسي، مدير موقع "برس نت" في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان واشنطن تستخدم "كل ما هو متيسر لديها من مقدرة في العلم والتكنولوجيا، وصولا الى السلاح، ومن بين هذه المقدرات التجسس. وعلينا ألا نقع في الفخ الذي نصبته الولايات المتحدة منذ عقود، ومفاده انه لم يعد هناك وجود لدولة قومية".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون