كيري يدافع عن البرامج الامريكية للتنصت على البعثات الدبلوماسية الاجنبية

أخبار العالم

كيري يدافع عن البرامج الامريكية للتنصت على البعثات الدبلوماسية الاجنبيةوزير الخارجية الامريكي جون كيري
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619974/

دافع وزير الخارجية الامريكي جون كيري عن البرامج الامريكية للتنصت على المكالمات الهاتفية لمسؤولي البعثات الدبلوماسية الاوروبية في الولايات المتحدة، قائلا ان جمع المعلومات عن الدول الاخرى لا يعتبر شيئا غير عادي. كما اعرب عن أمله بألا تؤثر قضية سنودن على علاقات واشنطن مع الصين.

دافع وزير الخارجية الامريكي جون كيري يوم الاثنين 1 يوليو/تموز عن البرامج الامريكية للتنصت على المكالمات الهاتفية لمسؤولي البعثات الدبلوماسية الاوروبية في الولايات المتحدة، قائلا ان جمع المعلومات عن الدول الاخرى لا يعتبر شيئا غير عادي.

وجاء تصريح كيري هذا خلال مؤتمر صحفي له في بروناي، ردا على ما اعربت عنه كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي من القلق على خلفية صدور التقارير الاعلامية عن عمليات التنصت الامريكية التي طالت العديد من البعثات الدبلوماسية الاجنبية، حسب الوثائق التي سربها الموظف السابق في المخابرات الامريكية ادوارد سنودن.

وقال كيري انه ليس بوسعه التعليق على هذه التقارير الصحفية لانها نشرت اثناء قيامه بجولة خارجية.

والجدير بالذكر ان الاتحاد الاوروبي كان قد طالب الولايات المتحدة بتقديم توضيحات بخصوص المعلومات المذكورة.

من جانب آخر اعرب كيري عن الامل بألا تؤثر قضية سنودن الذي اتهمته الولايات المتحدة بالتجسس لصالح الصين وطالبت بتسليمه على خلفية تسريباته، اعرب عن الامل بألا تؤثر القضية في العلاقات بين الولايات المتحدة والصين.

وقال كيري ان العلاقات الدولية صعبة دائما، لانه من الضروري العمل على الكثير من الملفات. واكد قائلا: "ونحن سنستمر في ذلك على الرغم من ان قضية سنودن تثير قلقا شديدا لدينا".

وذكر كيري انه التقى على هامش اجتماع رابطة دول جنوب شرق آسيا في بروناي مع نظيره الصيني وانغ يي، وناقش معه الملف النووي لكوريا الشمالية، الى جانب قضية سنودن.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب