مصادرنا: سنودن وصل إلى موسكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/619196/

علمت "روسيا اليوم" من مصادر خاصة أن الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي اي ايه) ادوارد سنودن الذي اتهمته الولايات المتحدة بالتجسس وصل الى موسكو قادما من هونغ كونغ .

علمت "روسيا اليوم" من مصادر خاصة أن الموظف السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي اي ايه) ادوارد سنودن الذي اتهمته الولايات المتحدة بالتجسس، وصل الى موسكو قادما من هونغ كونغ اليوم 23 يونيو/حزيران.

وافاد المكتب الاعلامي لوزارة الخارجية الروسية بان " سنودن ربما يكون في موسكو كمسافر ترانزيت".

فنزويلا هي المحطة الاخيرة في رحلة سنودن

وذكر مصدر مقرب من سنودن، ان المحطة الاخيرة في رحلة سنودن ستكون فنزويلا، وقال "لقد اختار هذا الطريق المعقد على أمل انه لن يعتقل، وسيكون بامكانه الوصول الى فنزويلا المحطة الاخيرة في رحلته. أي من هونكونغ الى موسكو ومن موسكو الى هافانا ومنها الى كاراكاس".

ومن جانبها ذكرت وسائل الاعلام في هونغ كونغ بان المحطة النهائية في رحلة سنودن ستكون إما ايسلندا أو الاكوادور.

هذا واوضح مصدر ديبلوماسي روسي في وقت سابق من اليوم ان موسكو لم تتلق حتى الان أي طلب من سنودن لمنحه اللجوء السياسي.

وكان الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف قد قال في وقت سابق إن روسيا مستعدة للنظر في منح اللجوء السياسي لسنودن في حال طلب ذلك.

بوشكوف: منح حق اللجوء الى سنودن ليس عودة الى "الحرب الباردة"

كتب اليكسي بوشكوف، رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما، في مدونته بالتويتر بانه لا يرى في استعداد موسكو منح حق اللجوء السياسي لادوارد سنودن  الذي تتهمه الولايات المتحدة الامريكية غيابيا بالتجسس وسرقة املاك الدولة، لا يرى في ذلك عودة الى ايام "الحرب الباردة"

واضاف بوشكوف "من الغريب ان نسمع بان سنودن كمسافر اعتيادي يطير من هونكونغ الى موسكو، في الوقت الذي تطلبه الولايات المتحدة، ولكن الصين رفضت تسليمه".

واشار بوشكوف الى انه "بدأت الاقاويل بان منحنا اللجوء لسنودي، هو "فعل من افعال الحرب الباردة"، ولكن اذا كان التجسس بالشعر المستعار – امرا مقبولا، فان منح اللجوء ليس فعلا" من افعال الحرب الباردة.

ويكيليكس: سينظر في طلب سنودن منحه اللجوء السياسي عند وصوله الى البلد الذي سيلجأ اليه

سينظر في طلب منح حق اللجوء السياسي الى الموظف السابق في الاستخبارات المركزية الامريكية، ادوارد سنودن، حال وصوله الى البلد الذي سيلجأ اليه بعيدا عن الملاحقات القضائية للولايات المتحدة الامريكية. جاء ذلك في البيان الذي نشر على موقع "ويكيليكس" .

وجاء في البيان "سنودن مواطن امريكي، فضح منظومة الانصات التي تقوم بها اجهزة الاستخبارات في الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا، ولقد غادر هونكونغ بصورة رسمية، ويتوجه الى بلد ديمقراطي، بهدف الحصول على اللجوء، يرافقه في الرحلة دبلوماسيون وحقوقيو "ويكيليكس".

ويضيف البيان ان "سنودن مواطن امريكي طلب من "ويكيليكس" ضمان حمايته بخبرتنا وامكانياتنا الحقوقية".

وتتخوف الاجهزة الخاصة للولايات المتحدة الامريكية واوروبا، من وجود معلومات سرية لدى سنودن حصل عليها من قاعدة البيانات في جهاز الامن القومي، المختص بالاستخبارات الالكترونية. وكان سنودن في السنوات الاخيرة يعمل في شركة خاصة كانت تقوم بتنفيذ طلبات جهاز الامن القومي، وكان مطلعا على معطيات قاعدتها الالكترونية.

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات روسية

للمزيد عن قضية سنودن في افادة مراسلنا حسن نصر من موسكو ومراسلتنا ريما أبو حمدية من واشنطن

 

 

فيسبوك 12مليون