سنودن يحصل على اللجوء المؤقت في روسيا لمدة سنة واحدة ويعرب عن الامتنان

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/622756/

أكدت هيئة الهجرة الروسية أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن حصل على اللجوء المؤقت في روسيا لمدة سنة واحدة. وقال مصدر أمني روسي أنه لا يمكن من الآن تسليم سنودن للولايات المتحدة حتى إذا طلبت واشنطن ذلك رسميا.

أكدت هيئة الهجرة الروسية أن الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن حصل على اللجوء المؤقت في روسيا لمدة سنة واحدة.

وقال المحامي الروسي المتطوع أناتولي كوتشيرينا يوم الخميس 1 أغسطس/آب أن سنودن قد حصل على وثيقة من هيئة الهجرة الروسية تسمح له بالخروج من منطقة الترانزيت، حيث بقي عالقا فيها منذ وصوله إلى روسيا في مطلع الشهر الماضي.

من جهته قال مصدر في مطار "شيريميتيفو" أن سنودن قد غادر المطار.

وأوضح كوتشيرينا أن الوثيقة، التي حصل عليها سنودن، تسمح له بالتنقل في الأراضي الروسية بحرية.

وامتنع المحامي عن الحديث عن الجهة التي توجه إليها سنودن، قائلا إنه لا يستطيع الكشف عن ذلك لأن سنودن على رأس الأشخاص المطلوبين في العالم.

من جهته أشار موقع "ويكيليكس" في حسابه على "تويتير" إلى أن سنودن غادر المطار بمرافقة ممثلة موقع"ويكيليكس" سارة هاريسون.

وأعرب الموقع عن الشكر "للشعب الروسي وكل من ساهم في الدفاع عن سنودن".

كما ذكر موقع "ويكيليكس" في بيان له ان سنودن يعرب عن الامتنان لروسيا على منحه اللجوء المؤقت. ونقل الموقع عن سنودن قوله: "خلال الاسابيع الثمانية الاخيرة رأينا ان ادارة اوباما لا تبدي احتراما للقوانين الدولية والداخلية، ولكن في نهاية المطاف انتصر القانون وانا ممتن لروسيا على منحي اللجوء وفقا لقوانينها والتزاماتها الدولية".

مصدر أمني روسي: لا يمكن الآن تسليم سنودن حتى إذا طلبت واشنطن ذلك رسميا

وقال مصدر أمني روسي يوم الخميس أنه لا يمكن من الآن تسليم سنودن للولايات المتحدة حتى إذا طلبت واشنطن ذلك رسميا.

وأوضح المصدر أن الحصول على اللجوء المؤقت في روسيا يحمي سنودن من التسليم وفقا للقانون، الذي ينص على أن الشخص الحاصل على اللجوء المؤقت لا يمكن إعادته قسرا إلى أراضي وطنه أو بلد إقامته.

مساعد الرئيس الروسي: لم نتلق أية إشارات حول إلغاء زيارة الرئيس الأمريكي إلى موسكو

وأعلن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي أن الجانب الروسي لم يتلق أية إشارات من واشنطن بشأن احتمال إلغاء الرئيس الأمريكي باراك أوباما زيارته إلى موسكو بسبب قضية سنودن.

ومن المتوقع أن يقوم أوباما بزيارة إلى موسكو في مطلع سبتمبر/أيلول للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قبل حضوره قمة "مجموعة العشرين"، التي ستنعقد في مدينة بطرسبورغ الروسية.

وأكد أوشاكوف أن قضية سنودن ليست بذلك الحجم لكي تؤثر في العلاقات الروسية الأمريكية، مشيرا إلى أن موسكو مهتمة بتطوير التعاون مع واشنطن في كافة المجالات.

هذا وكانت وسائل إعلام قد تناقلت في وقت سابق أنباء حول احتمال إلغاء زيارة أوباما إلى العاصمة الروسية في حال بقاء سنودن في روسيا.

ناشط أمريكي: واشنطن تعي بأن منح روسيا اللجوء السياسي لسنودن شيء قانوني

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب مدير منظمة "كود بينك" تيغي باري عن اعتقاده بأن الولايات المتحدة تعي بأن منح روسيا حق اللجوء لسنودن شيء "صحيح وقانوني"، وهو دليل على أن الولايات المتحدة ليست بإمبراطورية ولا تقدر على تحديد القوانين والسياسات الخارجية لكل الدول في العالم.

المصدر: وكالات