فرض حالة الطوارئ في منطقة قرغيزية اجتاحتها اضطرابات وأفعال شغب

أخبار العالم

فرض حالة الطوارئ في منطقة قرغيزية اجتاحتها اضطرابات وأفعال شغب
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617124/

فرضت السلطات القرغيزية حالة الطوارئ في دائرة جيتي أوغوز في مقاطعة إيسيك كول بسبب أعمال الشغب التي اجتاحت المنطقة على خلفية اعتصام العمال في منجم الذهب "كومتور".

فرضت السلطات القرغيزية حالة الطوارئ في دائرة جيتي أوغوز في مقاطعة إيسيك كول بسبب أفعال الشغب التي اجتاحت المنطقة على خلفية اعتصام العمال في منجم الذهب "كومتور". ونقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" عن مصدر في وزارة الدفاع القرغيزية أن وحدات الجيش كُلفت بحماية المنشآت الهامة، وعدم إجراء أية عمليات خاصة. مع هذا، لم يستبعد المصدر أن توسع الحكومة صلاحيات الجيش لدى الضرورة.

يذكر أن أفعال الشغب في مقاطعة إيسيك كول بدأت منذ ثلاثة أيام عندما قطع مئات العمال في المنجم الطريق الرئيسي في المنطقة مطالبين بفسخ العقد مع شركة "Centerra Gold" الكندية التي تدير هذا المشروع وبتحسين ظروفهم المعيشية.

وفي 30 مايو/ايار اقتحم المحتجون محطة كهرباء كانت تغزي المنجم وقطعوا التيار عن المصنع الواقع هناك. وعلى إثر ذلك فرق رجال الأمن المعتصمين واعتقلوا حوالي 100 منهم.

ورد المعتصمون على ذلك بهجوم على رجال الشرطة، حيث حاصر آلاف من المحتجين مئات من رجال الشرطة في بلدة تامغا وأضرموا النار في حافلة للشرطة ورجموا  رجال الأمن بالحجارة. واستخدمت الشرطة "الوسائل الخاصة" لتفريق المعتصمين.

المصدر: وكالات روسية