السلطات القرغيزية: عودة الهدوء إلى مقاطعتين شهدت احتجاجات على انخفاض مستوى المعيشة

أخبار العالم

السلطات القرغيزية: عودة الهدوء إلى مقاطعتين شهدت احتجاجات على انخفاض مستوى المعيشةمحطة كومتور لتوليد الكهرباء التي كان المحتجون قد اقتحموها
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/617217/

أكدت السلطات القرغيزية عودة الهدوء إلى مقاطعتي جلال آباد وأسيك كول اللتين شهدتا مظاهرات وأعمال شغب احتجاجا على انخفاض مستوى المعيشة.

أكدت السلطات القرغيزية عودة الهدوء إلى مقاطعتي جلال آباد وأسيك كول اللتين شهدتا مظاهرات وأعمال شغب احتجاجا على انخفاض مستوى المعيشة.

ونقلت وكالة "إيتار-تاس" عن وزارة الداخلية القرغيزية يوم 1 يونيو/تموز، أن ممثلين عن الوزارة تمكنوا خلال محادثات مع زعماء المحتجين استمرت طول ليلة 31 مايو/أيار – 1 يونيو/حزيران، من إقناعهم بإخلاء مبنى بلدية جلال آباد الذي اقتحموه. وبعد ذلك انتقل المعتصمون من مبنى البلدية إلى الساحة المقابلة لها.

ولا تستبعد مصادر في الداخلية إلغاء حالة الطوارئ التي فرضتها السلطات في منطقة جيتي أغوز حيث يقع منجم كومتور للذهب الذي انطلقت منه الاحتجاجات قبل أربعة أيام مطالبة بإلغاء العقد مع شركة "Centerra Gold" الكندية التي تستثمر المنجم، وبناء مستشفى جديد في الإقليم. وبلغت الاحتجاجات ذروتها عندما اقتحم المعتصمون محطة توليد الطاقة التي تغزي المصنع في المنجم.

وأكدت بعض المصادر الرسمية أن معظم الخلافات قد حُلت خلال المحادثات بين رئيس الحكومة جانتورو ساتيبالدييف والمحتجين.

وفتح السلطات قضية جنائية عقب هذه الأحداث للتحقيق فيما اعتبرته محاولة للاستيلاء على السلطة والتحريض على العنف.