روسيا تراقب استخدام الأسلحة المصدرة إلى سورية

أخبار روسيا

روسيا تراقب استخدام الأسلحة المصدرة إلى سورية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/615443/

صرح فياتشيسلاف دزيركالن نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني يوم 14 مايو/أيار لوكالة "إنترفاكس – آ في أن" أن روسيا تثبت وثائقيا حقها بتفقد الأسلحة الروسية المصدرة للتأكد من استخدامها في الأغراض المعلنة في الاتفاقيات.

صرح فياتشيسلاف دزيركالن نائب مدير الهيئة الفيدرالية الروسية  للتعاون العسكري التقني يوم 14 مايو/أيار لوكالة "إنترفاكس – آ في أن" أن روسيا تثبت وثائقيا حقها  بتفقد الأسلحة  الروسية المصدرة للتأكد من استخدامها في الأغراض المعلنة في الاتفاقيات.

وقال: "لقد تم توقيع مثل هذه الاتفاقية مع سورية. وسبق لنا أن قمنا بزيارتين تفقديتين بغية التأكد من صواب استخدام الأسلحة ووجودها بأيدي القوات المسلحة السورية ".

وأعاد دزيركالن إلى الأذهان" أن هناك  بعض أصناف الأسلحة التي  تنسب  إلى الأسلحة الأكثر حساسية من وجهة نظر استخدامها المحتمل من قبل التنظيمات الإرهابية أو تشكيلات عسكرية ما. ومنها بالدرجة الأولى  المنظومات المحمولة المضادة للجو والمنظومات الصاروخية المضادة للدبابات وقاذفات القنابل".

وأشار دزيركالن قائلا:" لقد وقعنا عددا من الاتفاقيات مع  بلدان صدرت إليها  نماذج أسلحة كهذه. وتنص هذه الوثائق على إمكانية  مراقبة استخدام هذه الاسلحة في الأغراض المعلنة وحظر تسليمها إلى بلدان اخرى".

وتابع قوله :" بالإضافة إلى ذلك تتضمن جميع الاتفاقيات الموقعة  بندا يحمي مصالح مصدري الأسلحة الروس من تسليمها بلا رخصة إلى بلدان  أخرى. ويوجد بند كهذا بالضبط  في الاتفاقيات الحكومية الخاصة بالتعاون العسكري التقني مع جميع البلدان التي وقعت معها مثل هذه الوثائق".وأكد دزيركالن قائلا :" وتتيح لنا هذه الاتفاقيات من تحقيق الرقابة وضمان عدم تسليم الأسلحة المصدرة إلى جهات أخرى".

المصدر: وكالة "إنترفاكس – آ في أن" الروسية للأنباء