عباس يقرر بدء المشاورات لتشكيل حكومة التوافق الوطني

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614110/

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن قراره بدء المشاورات اليوم السبت لتشكيل حكومة التوافق الوطني.

أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن قراره بدء المشاورات اليوم السبت لتشكيل حكومة التوافق الوطني.

وقال عباس أن هذا سيكون وفقا لإعلان الدوحة وتنفيذاً للجدول الذي أقرته القيادة الفلسطينية في اجتماعات تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية التي انعقدت في القاهرة بتاريخ 8 فبراير/ شباط، وكذلك التوافق على موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتنفيذا لما أكدته اللجنة التنفيذية في اجتماعها الأخير الذي عقد في رام الله بتاريخ 18 ابريل / نيسان.

ودعا الرئيس عباس القوى والفصائل والفعاليات كافة إلى التعاون من أجل سرعة انجاز ذلك حتى يتمكن من إصدار مرسومين بالتزامن، احدهما خاص بتشكيل حكومة التوافق من كفاءات مهنية مستقلة والآخر بتحديد موعد إجراء الانتخابات بعد أن أنجزت لجنة الانتخابات المركزية تحديث سجل الناخبين.

الى ذلك رحبت حركة فتح بهذه الخطوة بالمجمل وقالت انها خطوة ايجابية حيث اعتبر الناطق باسمها احمد عساف في تصريحات لـ"روسيا اليوم" ان الرئيس سيعمل على اصدار مرسومين بتشكيل الحكومة والاعلان عن بدء الانتخابات.

اما حركة حماس فقال مراسلنا من غزة انها رغم قولها ان هذه الخطوة احادية الا انها تتعامل ببراغماتية معها وأضاف ان هناك رؤية ان وجود الحكومة مرتبط بانتهاء الانقسام الذي استمر لسبع سنوات.

المزيد في الاتصال الهاتفي مع مراسلي روسيا اليوم في الضفة وغزة

عضو المجلس التشريعي الفلسطيني: ابو مازن سيشرك كل الفلسطينيين في الحكومة وتحديدا حماس

هذا وقالت عضو المجلس التشريعي الفلسطيني نجاة ابو بكر في حديث لقناة "روسيا اليوم" من مدينة نابلس: "ندعو الى الكف عن اللغة الصراعية والعودة الى اللغة الحقيقية التصالحية التي توصلنا معا، فتح وحماس وكل الفلسطينيين، الى خلع مخالب الاستعمار والاحتلال عن فلسطين لاننا نعاني من هشاشة الوضع الفلسطيني بسبب الانقسام".

ونوهت ابو بكر قائلة "انا لا اريد المصالحة لاننا لسنا اعداء بل اخوة وسنبقى اخوة".

واكدت ان "الرئيس ابو مازن (محمود عباس) سيشرك كل الفلسطينيين في الحكومة وتحديدا حماس وكافة التيارات الموجودة في النظام السياسي سواء داخل منظمة التحرير ام خارجها".

المصدر: وفا