آموس: أكثر من 6 ملايين شخص يحتاجون لمساعدات إنسانية في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613303/

قالت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة الطارئة فاليري آموس أن هناك "اكثر من 6 ملايين شخص في سورية يحتاجون للمساعدات"، مشيرة إلى أن "هناك قلق كبير من انتشار الأمراض في المدن السورية".

أعلنت وكيلة الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسقة الإغاثة الطارئة فاليري آموس خلال اجتماع لمجلس الأمن لمناقشة الوضع الانساني في سورية يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، أن هناك "اكثر من 6 ملايين شخص في سورية يحتاجون للمساعدات"، مشيرة إلى أن "هناك قلق كبير من انتشار الأمراض في المدن السورية".

وأوضحت آموس ان "السلطات السورية منعت عددا من المنظمات غير الحكومية الدولية من العمل"، مشيرة إلى أن "السلطات في سورية وضعت المزيد من العراقيل أمام زياراتنا".

وقالت آموس إن وتيرة تسليم المساعدات في سورية بعيدة عن الوفاء بالاحتياجات. ولفتت إلى أن "الصراع أدى لتدمير المدن الرئيسية".

وشددت أموس على أن "الوضع الانساني في سورية يتدهور باستمرار. ودعت مجلس الأمن أن يضع حدا لسفك الدماء في سورية وعلى الأطراف المتنازعة أن تحترم القانون الدولي الإنساني كما طالبت بضمان وصول المنظمات الانسانية الى سورية.

غوتيريس: الوضع في سورية مأساوي وعدد اللاجئين قد يتجاوز الـ 3.5 مليون في نهاية العام الجاري

من جهته قال المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة انطونيو غوتيريس أن عدد اللاجئين السوريين قد يصل الى 3,5 مليون شخص قبل نهاية العام الجاري.

ولفت غوتيريس إلى أن الوضع الإنساني في سورية "مأساوي" محذرا من انعكاسه على دول الجوار، وخاصة على لبنان والأردن التي تعاني من ظروف اقتصادية صعبة تفاقمت بعد اندلاع الأزمة السورية. كما أشار إلى أن ربع سكان لبنان سوريون. وأشاد غوتيريس بدور الكويت في دعم اللاجئين السوريين.

 

مسؤولة في الأمم المتحدة تؤكد ان الاغتصاب يعتبر جريمة حرب يتعرض لها لاجئون سوريون

من جانبها صرحت زينب بانغورا ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالعنف الجنسي في النزاعات أن العنف الجنسي الذي يتعرض له اللاجئون السوريون يعتبر جريمة حرب.

واشارت إلى ان الأطفال يتعرضون للاغتصاب وان نساء يواجهن الأمر ذاته، مؤكدة ان ذلك يحدث أمام أزواجهن. وأضافت بانغورا ان المسلحين الذين يقاتلون في سورية يقدمون على هذه الأفعال، مطالبة دمشق "بالتحقيق في المزاعم المتعلقة بالجرائم الجنسية".

ولفتت المسؤولة الأممية الأنظار الى ان الجرائم والعنف الجنسيين يخلفان آثاراً نفسية لدى الضحايا، مشددة على ضرورة العمل لتفادي الحمل غير المشروع وانتشار مرض الإيدز بين اللاجئين السوريين.