كيري: نحن على استعداد للتواصل مع بيونغ يانغ ولكن بشروط

أخبار العالم

كيري: نحن على استعداد للتواصل مع بيونغ يانغ ولكن بشروط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612895/

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري ان الولايات المتحدة على استعداد للتواصل مع بيونغ يانغ "في الوقت المناسب وبالظروف المناسبة"، مضيفا ان على كوريا الشمالية ان تقوم بخطوات للتخلي عن برنامجها النووي.

اعلن وزير الخارجية الامريكي جون كيري للصحفيين في طوكيو يوم الاحد 14 ابريل/نيسان ان الولايات المتحدة على استعداد للتواصل مع بيونغ يانغ "في الوقت المناسب وبالظروف المناسبة"، مضيفا ان على كوريا الشمالية ان تقوم بخطوات للتخلي عن برنامجها النووي.

واكد كيري ان الولايات المتحدة ستحمي حلفاءها الآسيويين من اي اعمال استفزازية من جانب كوريا الشمالية، مشيرا مع ذلك الى ان واشنطن ترغب في ايجاد حل سلمي للوضع المتوتر في المنطقة.

وذكر وزير الخارجية ان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد امر بنشر وسائل اضافية للدفاع الصاروخي بسبب الاخطار الآتية من جانب كوريا الشمالية بالذات، ولكن في حال زال الخطر من الوجود بنتيجة اخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، من الواضح ان ضرورة نشر هذه الوسائل ستتلاشى .

هذا وكان كيري قد شدد خلال لقائه مع نظيره الياباني على القول بان الولايات المتحدة "ملتزمة بالدفاع عن اليابان"، فيما أشار نظيره الياباني الى التوافق بين الطرفين بشأن تقييم الوضع المتوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي احمد فتحي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ردا على سؤال حول ما اذا ستؤدي جولة كيري في دول شرق آسيا الى تطورات ايجابية فيما يتعلق بالازمة الكورية، انه لا يستطيع التكهن، ولكن بالتأكيد ان لقاء جون كيري مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ولقاءاته مع اليابانيين من الممكن ان تسهم في الوصول الى نوع من التهدئة في شبه الجزيرة الكورية.

المصدر: "رويترز"، "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"