مصر.. تجدد الاشتباكات في محيط الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612321/

تجددت المواجهات صباح الاثنين 8 أبريل/نيسان في محيط الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، حيث قامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بكثافة على المحتجين، بعد قيامهم بقذف رجال الأمن بالحجارة.

تجددت المواجهات صباح الاثنين 8 أبريل/نيسان في محيط الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، حيث قامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بكثافة على المحتجين، بعد قيامهم بقذف رجال الأمن بالحجارة.

الى ذلك، أفادت تقارير إعلامية مصرية بتصاعد الاشتباكات بين "المجموعات الموجودة فوق الكاتدرائية ومجهولين" في الشارع المقابل للكاتدرائية، حيث اشتعلت بعض الأشجار من زجاجات المولوتوف التى يلقى بها من أعلى الكاتدرائية.

هذا وقد اندلعت المواجهات بين مشيعين لضحايا وقوات الأمن أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، بعد أن أتلف بعض المتظاهرين سيارات في منطقة العباسية. واتخذت السلطات إجراءات أمنية مكثفة في مدينة الخصوص من أجل تفادي استئناف الاشتباكات، فيما أعلنت مصادر طبية ليلة الأحد أن عدد المصابين وصل الى 84 حالة، معظمها كدمات وحالات اختناق نتيجة للغاز المسيل للدموع، واصابات بطلقات الخرطوش. وأكد موفد "روسيا اليوم" الى القاهرة سقوط قتيل جراء المواجهات.

ودان الرئيس المصري محمد مرسي أعمال العنف وأمر بتحقيق عاجل في ملابسات أحداث الكاتدرائية، مؤكدا أن الاعتداء على الكنيسة هو اعتداء عليه شخصيا.

المزيد من التفاصيل في تعليق موفد "روسيا اليوم" الى القاهرة:

الأوقاف تدين الاعتداء على الكاتدرائية وقنديل يؤكد "حرص" الحكومة على حماية جميع المصريين

من جانبها، أدانت وزارة الأوقاف المصرية الاعتداء على مبنى الكاتدرائية المرقسية. وأشارت الوزارة الأحد 7 ابريل/نيسان على لسان متحدثها الرسمي الشيخ سلامة عبد القوى، إلى أن "بعض التوترات ومظاهر الاحتقان التى تحدث بين فترة وأخرى بين أبناء المجتمع الواحد هى مجرد ظواهر عابرة لا تعكس حقيقة العلاقة الطيبة التى تربط بين مسلمى مصر ومسيحييها على مر التاريخ". وأكدت الوزارة على "حرمة سفك دماء الأبرياء من أبناء شعب مصر".

من جانبه، أجرى هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء، اتصالا هاتفيا بالأنبا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية ليلة الاحد للاطمئنان على الأوضاع بمحيط الكاتدرائية. وأكد قنديل للبابا، حرص الحكومة على حماية جميع المصريين مسلمين وأقباط والحرص على احتواء الأحداث ومعاقبة المتسببين فيها، حسبما نقلت عنه وكالة أنباء الشرق الاوسط.

المصدر: أ ش أ  + اليوم السابع + روسيا اليوم

الأزمة اليمنية