جيش مالي يشن هجوما على قاعدة "القبعات الحمراء" في باماكو

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/607219/

هاجم جيش مالي في العاصمة باماكو بالأسلحة الثقيلة اليوم 8 فبراير/ شباط قاعدة "القبعات الحمراء" الحرس الشخصي للرئيس المخلوع أمادو توماني توري.

هاجم جيش مالي في العاصمة باماكو بالأسلحة الثقيلة اليوم 8 فبراير/ شباط قاعدة "القبعات الحمراء" الحرس الشخصي للرئيس المخلوع أمادو توماني توري.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن سبب تصعيد الوضع يعود إلى رفض عدد من أفراد "القبعات الحمراء" الخضوع للقيادة العسكرية للبلاد التي قررت إرسالهم إلى شمال البلاد لمكافحة مسلحي المجموعات الراديكالية.

ونقل شهود عيان إن أعمدة دخان تتصاعد فوق قاعدة "القبعات الحمراء" التي أحاطت بها القوات. وتشير البيانات المتوفرة إلى سقوط جرحى في المواجهات.

ويتزامن الانقسام في صفوف الجيش مع تقدم قوات مالي في شمال البلاد مدعومة من فرنسا والمهمة الأفريقية الدولية لدعم مالي.

يذكر أن مجموعة من الضباط انقلبت على توري في مارس/ آذار 2012، متهمين إياه بالعجز عن حل مشكلة الانفصاليين الطوارق في شمال البلاد.

عسكريو فرنسا وتشاد يحررون مدينة على الحدود بين مالي والجزائر

دخل عسكريو تشاد وفرنسا إلى مدينة تيسالي على الحدود بين مالي والجزائر، وفق ما نقله مصدر بوزارة الدفاع الفرنسية. وكانت هذه البلدة تحت سيطرة المتمردين.

وأوضح بيان على الموقع الألكتروني للوزارة أن قوة مظليين فرنسية أنزلت للسيطرة على مهبط للطائرات في المدينة التي تعد آخر معقل للجماعات الإسلامية. كما أُرسل 50 جنديا فرنسا إلى المنطقة لتأمينها.

من جهة أخرى أكد متحدث باسم "حركة العدل والمساواة" السودانية المتمردة وصول عدد غير محدد من عناصر الجماعات الإسلامية في مالي إلى إقليم دارفور السوداني عبر الحدود الجنوبية الغربية مع إفريقيا الوسطى.

المصدر: وكالات روسية + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون