بوتين: تبديل قانون معاد لروسيا بآخر يعني البقاء في الماضي

أخبار روسيا

بوتين: تبديل قانون معاد لروسيا بآخر يعني البقاء في الماضي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/603022/

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اننا في موسكو مستاؤون ليس بسبب اتخاذ الولايات المتحدة الامريكية اجراءات ضد المسؤولين الفاسدين في روسيا، بل من تبديلها لقانون معاد للاتحاد السوفيتي بآخر جديد. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الكبير الذي عقده يوم 20 ديسمبر/كانون الاول بموسكو.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اننا في موسكو مستاؤون ليس بسبب اتخاذ الولايات المتحدة الامريكية اجراءات ضد المسؤولين الفاسدين في روسيا، بل من تبديلها لقانون معاد للاتحاد السوفيتي بآخر جديد. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الكبير الذي عقده يوم 20 ديسمبر/كانون الاول بموسكو.

وقال بوتين "اذا ساعدنا زملاؤنا الاجانب في الكشف عن الذين ينتهكون القوانين في روسيا، فسوف نكون شاكرين لهم بل وحتى مكافأتهم على ذلك".

واضاف "القضية ليست مرتبطة بالمسؤولين، بل انهم في الولايات المتحدة بدلوا قانونا معاديا للاتحاد السوفيتي (تعديل جيكسون – فينيك) بآخر. فهم لا يمكنهم من دون ذلك. ان هذا بحد ذاته يسمم علاقاتنا".

واشار بوتين الى ان اقرار "قائمة ماغنيتسكي" هو فعل معاد لروسيا الاتحادية". وكان الرئيس الامريكي باراك اوباما قد صادق على "قانون ماغنيتسكي" بالارتباط مع إلغاء تعديل جيكسون – فينيك، بعد ان وافق عليه الكونغرس الامريكي عليه بمجلسيه النواب والشيوخ.

ان المصادقة على القانون تعني منح روسيا صفة شريك تجاري ثابت، ولكنه يتضمن فرض عقوبات مالية وعدم منح تاشيرات دخول الى بعض المسؤولين في روسيا الذين تعتبرهم الولايات المتحدة مذنبين في وفاة المحامي سيرغي ماغنيتسكي وغير ذلك من انتهاكات حقوق الانسان.

لقد اعد السيناتور بنجامين كاردين  "القائمة" او "قانون ماغنيتسكي". ففي شهر يوليو/تموز عام 2011 ادرجت الخارجية الامريكية اسماء الشخصيات الرسمية الروسية الذين كما تعتقد لهم علاقة بوفاة المحامي سيرغي ماغنيتسكي في "القائمة السوداء" في حال تقديمهم طلب الحصول على تاشيرة الدخول الى الولايات المتحدة. تضم هذه القائمة مجموعة من العاملين في الاجهزة الامنية ومسؤولين كبارا في سلك الشرطة، وايضا حرس السجن واطباء وبعض ممثلي النيابة العامة ومدققي الحسابات في هيئة الرقابة المالية وغيرهم. لقد اثار هذا استياء الجانب الروسي، الذي اعتبره محاولة للضغط على النظام القضائي في روسيا. وردا على ذلك وضعت روسيا "قائمة سوداء" تتضمن اسماء 11 مواطنا امريكيا.

والجدير بالذكر ان تعديلات جيكسون – فينيك على القانون التجاري الامريكي، كانت قد اقرت عام 1974 وربطت تنفيذ الاتفاقيات التجارية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بمراعاة موسكو لحقوق الانسان والحريات الشخصية، وبالذات بحرية وحق الهجرة من الاتحاد السوفيتي الى اسرائيل، وعمليا حددت هذا التعديل توريد بعض المنتجات الامريكية المتطورة الى الاتحاد السوفيتي اولا ومن ثم الى روسيا لاحقا.

ومنذ اعوام التسعينات من القرن الماضي دعا الجانب الامريكي الى ضرورة إلغاء هذه التعديلات. فالرئيس جورج بوش باعتباره من انصار إلغاء هذا التعديل كان يصدر سنويا قرارات تنص على عدم استخدامها ضد روسيا.

وكانت الادارة الامريكية منذ بداية عام 2011 قد وعدت مرات عديدة بان الكونغرس سيلغيها "خلال الاشهر القادمة". وفي يناير/كانون الثاني عام 2012  اعلن سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا،ان روسيا لن تنفذ التزاماتها التجارية في اطار منظمة التجارة العالمية مع واشنطن، حتى قيام  الولايات المتحدة بإلغاء تعديل جيكسون – فينيك.

منع مواطني امريكا من تبني اطفال روسيا

  ردا على "قانون ماغنيتسكي" الذي صادق عليه الرئيس الامريكي، يناقش مجلس الدوما الروسي مشروع قانون يمنع مواطني الولايات المتحدة الامريكية من تبني الاطفال اليتامى في روسيا. واعتبر الرئيس بوتين رد فعل مجلس الدوما الروسي بانه عاطفي ولكنه رد مكافئ.

وقال "انه رد عاطفي، ولكنه مكافئ. ان قانون تبني الاطفال الذي قدمه مجلس الدوما، ليس ردا على ما يقوم به الامريكيون الذين تبنوا اطفالا من روسيا، بل هو رد على عمل السلطات الامريكية".

لقد اقر مجلس الدوما مشروع القانون في القراءة الاولى يوم 14 ديسمبر/كانون الاول، ومن ثم تم التصويت عليه بعد القراءة الثانية وسوف يتم التصويت عليه بصيغته النهائية يوم 21 ديسمبر/كانون الاول، ليبدأ سريان مفعوله اعتبارا من عام 2013.

ويشمل هذا القانون مواطني الولايات المتحدة الذين انتهكوا حقوق مواطني روسيا او الذين لهم علاقة بذلك، حيث يتضمن وضع قائمة لهؤلاء لمنعهم من دخول روسيا وايقاف عمل ونشاط الهيئات والمنظمات التابعة لهم في روسيا.

واشار بوتين في حديثه وخلال رده على الاسئلة العديدة التي طرحت حول مسألة التبني، الى ان من ضمن مواطني روسيا الذين انتهكت حقوقهم من قبل الجانب الامريكي، فيكتور بوت وقسطنطين ياروشينكو اللذين اعتقلتهما الاجهزة الامنية الامريكية في بلدان ثالثة، وهما حاليا يقبعان في السجون الامريكية.

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد