طهران لا تخطط لإجراء محادثات جديدة مع "السداسية" قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية

أخبار العالم

طهران لا تخطط لإجراء محادثات جديدة مع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598479/

نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة باللغة الانجليزية يوم الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول عن المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، أن طهران لا تنوي إجراء أية مفاوضات مع اللجنة السداسية قبل انتهاء النتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

نقلت قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة باللغة الانجليزية يوم الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول عن المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، أن طهران لا تنوي إجراء أية مفاوضات مع اللجنة السداسية قبل انتهاء النتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ونفى متحدث باسم المجلس في تصريح للقناة الأخبار التي أفادت بأن سعيد جليلي الأمين العام للمجلس ورئيس الوفد الإيراني في المفاوضات قد يلتقي مع كاثرين آشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي ومنسقة اللجنة السداسية (الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن + ألمانيا) قبل 6 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأعادت القناة الى الأذهان أن آشتون أعلنت مؤخرا أن ممثلي الاتحاد الأوروبي إلتقوا مع مساعدي جليلي نهاية الأسبوع الماضي. وتابعت آشتون أنها تخطط للقاء جليلي قريبا.

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد أكدت في وقت سابق السبت نقلا عن مسؤولين في إدارة اوباما أن الولايات المتحدة وايران اتفقتا على اجراء محادثات مباشرة حول البرنامج النووي الايراني. وذكرت الصحيفة ان إيران شددت على عقد جولة من هذه المحادثات بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية التي تجري 7 نوفمبر/تشرين الثاني القادم، لأن الإيرانيين يريدون أن يعرفوا مع من يتحدثون. لكن واشنطن وطهران نفتا هذا التقرير فورا.

أشتون وكلينتون تعربان عن أملهما باستئناف المحادثات مع إيران

أعربت كل من  كاثرين أشتون المفوضة العليا للساسية الخارجية والامن في الاتحاد الأوروبي وهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية عن أملهما باستئناف المحادثات مع طهران قريبا.

وقالت آشتون في مؤتمر صحفي مشترك في ساراييفو يوم الأربعاء: "سأواصل بذل ما بوسعي من أجل دفع المفاوضات قدما الى الأمام. وأني سعيدة لأني أعتمد على دعم وزراء السداسية".

وأضافت أنه يجب التعامل مع القضية الإيرانية من اتجاهين هما ممارسة الضغط ومواصلة التفاوض. وأعادت الى الأذهان أن الاتحاد الأوروبي فرض مؤخرا حزمة جديدة من العقوبات على طهران، أما الآن "فسنبحث عن سبل لتحقيق التقدم في المفاوضات".

من جانبها قالت كلينتون: "إن رسالتنا الى إيران واضحة للغاية: الباب مفتوح أمامها كي تزيل شكوك المجتمع الدولي إزاء برنامجها النووي وتحل مشكلة عزلها دوليا.. لكن هذا الباب لا يمكن أن يبقى مستمرا الى ما لانهاية".

المصدر: وكالة "انترفاكس" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون