توقيع مذكرة روسية أمريكية للتعاون في منطقة القطب الجنوبي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594099/

وقع وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون مذكرة تعاون بين روسيا والولايات المتحدة في القطب الجنوبي. من جهة أخرى أعربت كلينتون عن أملها في إلغاء الولايات المتحدة لتعديل "جاكسون – فينيك" في شهر سبتمبر/أيلول الحالي.

 

وقع وزيرالخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيرته الأمريكية هيلاري كلينتون مذكرة تعاون بين روسيا والولايات المتحدة في القطب الجنوبي وكذلك بيانا مشتركا حول التعاون في مضيق بيرنغ، وثمنا دخول اتفاقية تسهيل التأشيرات بين البلدين حيز التنفيذ.

ووضعت المذكرة الأسس القانونية للتعاون بين روسيا والولايات المتحدة ووصفها الجانبان بأنها نموذج للتعاون البناء بين البلدين.

وتسمح المذكرة بتحقيق أهداف ومبادئ معاهدة القطب الجنوبي الموقعة في عام 1959، كما أنها تعطي موسكو وواشنطن صلاحية التنسيق في المحافل الدولية والعمل في مجالات البحث العلمي وتبادل الخبرات والمعلومات وبناء محطات استكشاف مشتركة إضافة إلى التقيد بمتطلبات الحفاظ على البيئة.

من جهتها أعربت كلينتون عن أملها في إلغاء الولايات المتحدة لتعديل "جاكسون – فينيك" في شهر سبتمبر/أيلول الحالي.

وقالت الوزيرة الأمريكية: "نحن نعمل بشكل وثيق مع الكونغرس في مسألة إلغاء تعديل "جاكسون - فينيك" بحق روسيا ومنحها الوضع التجاري الطبيعي، وذلك من أجل إعطاء فرصة لشركائنا للتنافس هنا في روسيا. نحن نأمل في أن مشروع القانون هذا سوف يتخذ في الشهر الحالي".

يذكر أن هذا التعديل فرض على الاتحاد السوفيتي السابق في سبعينيات القرن الماضي بسبب تقييده للهجرة وحقوق الإنسان، وما زال قائما حتى الآن ضد روسيا، ويعوق حرية التجارة بين البلدين.

ومنذ عام 1989 تجدد واشنطن سنويا وقف العمل بهذا القانون إلا أنها لم تلغه رسميا.

المصدر: وكالات