عنان: قرار مجلس الأمن يمثل "لحظة حاسمة" لاستقرار سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583657/

أعلن كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية أن قرار مجلس الأمن الدولي نشر 300 مراقب لمتابعة وقف اطلاق النار في سورية يمثل "لحظة حاسمة لاستقرار البلاد". ودعا عنان قوات الحكومة ومقاتلي المعارضة في سورية إلى إلقاء السلاح والتعاون مع المراقبين.

 

أعلن كوفي عنان مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية أن قرار مجلس الأمن الدولي نشر 300 مراقب لمتابعة وقف اطلاق النار في سورية يمثل "لحظة حاسمة لاستقرار البلاد".

ودعا عنان في بيان صادر في جنيف يوم الأحد 22 أبريل/نيسان كلا من قوات الحكومة السورية ومقاتلي المعارضة إلى إلقاء أسلحتهم والتعاون مع المراقبين العزل لدعم الوقف الهش لإطلاق النار الذي بدأ سريانه قبل 10 أيام، بحسب وكالة "رويترز".

وقال عنان: "يجب أن تكف الحكومة خاصة عن استخدام الأسلحة الثقيلة، وأن تسحب، كما تعهدت، مثل هذه الأسلحة والوحدات المسلحة من المراكز السكنية، وأن تنفذ بالكامل التزاماتها بموجب الخطة المؤلفة من ست نقاط"، مشيرا إلى خطته للسلام التي قبلها الجانبان لإنهاء العنف المستمر منذ 13 شهرا.

استاذ قانون دولي: وقف العنف لا يقتصر فقط على الحكومة السورية

قال أستاذ القانون الدولي في جامعة دمشق بسام أبو عبد الله في حوار مع قناة "روسيا اليوم"، إن مسألة وقف إطلاق النار ووقف العنف لا ترتبط فقط بالحكومة السورية، ودعا إلى الضغط على أطراف إقليمية متورطة منذ بداية الأزمة لتوقف دعمها للجماعات الإرهابية المسلحة وتكف عن التحريض عن طريق وسائل الاعلام.

دبلوماسي مصري: خطة عنان هي الفرصة الأخيرة لحل الأزمة السورية

قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حسين هريدي في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إن خطة كوفي عنان المتكونة من 6 نقاط والتي تلاها قرار مجلس الامن عدد 2043 هي الفرصة الأخيرة أمام سورية للتوصل إلى حل سلمي للأزمة. واوضح هريدي انه في حال فشل هذه الخطة ولم يتمكن المجتمع الدولي من تنفيذها على الارض لوقف العنف فإنه من المتوقع أن تدخل سورية في نفق مظلم يؤثر على مصالح الشعب السوري والأمن القومي العربي في المنطقة.

الأزمة اليمنية