الأمم المتحدة وسورية توقعان اتفاقا أوليا على شروط مراقبة وقف إطلاق النار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583443/

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء أن شاهدا أفاد بأن سورية والأمم المتحدة وقعتا يوم الخميس 19 أبريل/نيسان بوزارة الخارجية في دمشق اتفاقا أوليا على شروط مراقبة وقف إطلاق النار.

 

نقلت وكالة "رويترز" للأنباء أن شاهدا أفاد بأن سورية والأمم المتحدة وقعتا يوم الخميس 19 أبريل/نيسان بوزارة الخارجية في دمشق اتفاقا أوليا على شروط مراقبة وقف إطلاق النار.

وذكر بيان صادر عن مبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي عنان أن الحكومة السورية اتفقت مع الأمم المتحدة على أسس "بروتوكول" لنشر مزيد من المراقبين.

هذا وقد طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن الدولي بإقرار "المهمة الموسعة" للأمم المتحدة التي ستشمل "نشر 300 مراقب عسكري تابع للأمم المتحدة"، على أن تجري عملية نشرهم تدريجيا "على مدى أسابيع في حوالى عشرة مواقع في جميع أنحاء سورية"، وذلك لمراقبة وقف القتال وتطبيق خطة كوفي عنان.

محلل سياسي: زيادة عدد المراقبين تحتاج إلى قرار من مجلس الامن

اوضح المحلل السياسي السوري تركي صقر في حديث مع قناة "روسيا اليوم" أن البروتوكول الذي وقعته سورية مع بعثة  المراقبين التابعة للامم المتحدة ينص على آلية عمل المراقبين الدوليين، والذين لا يتجاوز عددهم حتى الآن  30 مراقبا وتحتاج زيادة العدد إلى قرار من مجلس الامن. وأشار صقر إلى أن هناك استفزازات مستمرة من طرف المعارضة المسلحة وقال إنها لم تلتزم بخطة عنان منذ البداية.

محلل سياسي: عدم التوافق حول شروط المراقبة قد يؤدي إلى تدخل عسكري أجنبي في سورية

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" أكد أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية إدمون غريب أهمية توقيع الاتفاق الأولي على شروط مراقبة وقف إطلاق النار بين سورية والأمم المتحدة، مشيرا إلى أن غياب التوافق حول الموضوع سيؤدي إلى انزلاق الأمور في سورية "نحو المواجهة العسكرية والتدخلات الخارجية من خلال دعم قوات المعارضة أو من خلال تدخل مباشر".