الاتحاد الإفريقي يعلق عضوة غينيا بيساو حتى إعادة النظام الدستوري

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583293/

أعلن الاتحاد الإفريقي تعليق عضوية غينيا بيساو اثر الانقلاب العسكري في 12 أبريل/نيسان، مؤكدا نيته بفرض عقوبات على الانقلابيين. هذا وفرض الانقلابيون في غينيا بيساو الحظر على إجراء أية تظاهرات أو مسيرات مهما كانت شعاراتها وأغلقوا أجواء البلاد، محذرين من أن أي خرق لها سيواجه بـ"أعمال عسكرية".

أعلن الاتحاد الإفريقي في 17 أبريل/نيسان تعليق عضوية غينيا بيساو اثر الانقلاب العسكري في 12 أبريل/نيسان، مؤكدا نيته بفرض عقوبات على الانقلابيين.

وقال مفوض الاتحاد الإفريقي رمضان العمامرة عقب اجتماع في أديس أبابا إن مجلس السلام والأمن للاتحاد الإفريقي "قرر التعليق الفوري لجميع نشاطات غينيا بيساو في الاتحاد الإفريقي طالما لم يعد النظام الدستوري". وأكد المسؤول أن المجلس طلب من المفوضية الإفريقية، وهي الهيئة التنفيذية في الاتحاد، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا النظر في فرض عقوبات على الانقلابيين.

وأضاف العمامرة: "نظرا لوتيرة الانقلابات في غينيا بيساو طلب المجلس من المفوضية (الافريقية) بالتشاور مع المجموعة الاقتصادية أن تقترح عليه في ظرف أسبوعين مشروع قرار أو اقتراح عقوبات إضافية ضد الانقلابيين". وتحدث العمامرة عن حرمان الانقلابيين من السفر وتجميد حساباتهم مع من يدعمهم عسكريا ومدنيا.

هذا وفرض الانقلابيون في غينيا بيساو الحظر على إجراء أية تظاهرات أو مسيرات مهما كانت شعاراتها. وتوعد الانقلابيون بمعاقبة من خالف هذا الحظر.

كما أغلق الانقلابيون أجواء البلاد، محذرين من أن أي خرق لها سيواجه بـ"أعمال عسكرية".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية.

فيسبوك 12مليون